نزوح جماعي من ميانمار بسبب الضربات الجوية

قالت جماعة ناشطة ووسائل إعلام محلية إن نحو ثلاثة آلاف قروي من ولاية كارين في جنوب شرق ميانمار فروا إلى تايلاند، الأحد، بعد هجمات جوية شنها الجيش على منطقة تسيطر عليها جماعة عرقية مسلحة.

وقالت منظمة كارين النسائية إن جيش ميانمار شن غارات جوية على خمس مناطق في منطقة موترو بالقرب من الحدود ، بما في ذلك مخيم للنازحين وتسبب بعمليات نزوح جماعية بلغت بالآلاف.

وقالت الجماعة في بيان: “في الوقت الحالي يختبئ القرويون في الغابة حيث عبر أكثر من 3000 شخص إلى تايلاند للجوء.”

وذكرت قناة Thai PBS أن حوالي 3000 شخص قد وصلوا إلى تايلاند.

قال ديفيد يوبانك ، مؤسس منظمة Free Burma Rangers ، وهي منظمة إغاثة ، إن جنديين على الأقل من اتحاد كارين الوطني قتلا.

قال يوبانك: “لم نشهد غارات جوية هناك منذ أكثر من 20 عاماً”. “ثانياً كانت هذه في الليل ، لذا فقد زادت قدرة جيش ميانمار بمساعدة روسيا والصين ودول أخرى، وهذا أمر مميت.”

ميانمار.. الضربات الجوية تتسبب بنزوح الآلاف إلى تايلاند

أحد المتظاهرين وهو يطلق الألعاب النارية أثناء اشتباكه مع قوات الأمن أثناء مظاهرة ضد الانقلاب العسكري في ماندالاي/ رويترز

نزوح إلى تايلاند عبر الحدود في ميانمار

قالت جماعة مجتمع مدني إن ثلاثة مدنيين على الأقل قتلوا في هجوم جوي شنه الجيش يوم السبت في قرية يسيطر عليها اتحاد كارين الوطني، وقالت الميليشيا في وقت سابق إنها اجتاحت موقعاً للجيش بالقرب من الحدود، ما أسفر عن مقتل 10 أشخاص ونزوح المئات.

تعتبر الهجمات الجوية أخطر هجوم منذ سنوات في المنطقة، إذ كان اتحاد كارين الوطني وقع اتفاقاً لوقف إطلاق النار في عام 2015 ، لكن التوترات تصاعدت بعد أن أطاح الجيش بحكومة أونغ سان سو كي المدنية في الأول من فبراير.

وأدان اتحاد كارين الوطني ومجلس ترميم ولاية شان، القائم أيضاً على الحدود التايلاندية عملية الاستيلاء وأعلنا دعمهما للمقاومة الشعبية.

ويقول اتحاد كارين الوطني إنه يؤوي مئات الأشخاص الذين فروا من وسط ميانمار وسط تصاعد العنف في الأسابيع الأخيرة نزوح الآلاف.