أنتوني بلينكين: العلاقات مع الصين عدائية

في آخر تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، الأحد، بخصوص العلاقة مع الصين قال إنه يرى جوانب “عدائية متزايدة” فيها.

بلينكين  في تصريح لشبكة ان ان قال إن هناك جوانب تنافسية مع الصين، لكن الواضح أن هناك جوانب عدائية متزايدة في العلاقة معها، مضيفاً أن هناك أيضاً مجالات للتعاون بين البلدين.

وفي نزاع بشأن معاملة بكين لمسلمي الإيغور والأقليات الأخرى، دانت واشنطن العقوبات التي فرضتها بكين على اثنين من مسؤولي الحقوق الدينية الأمريكيين ونائب كندي.

أنتوني بلينكين: العلاقات بين الولايات المتحدة والصين عدائية بشكل متزايد

متظاهرون يشاركون في مسيرة لتشجيع كندا ودول أخرى حيث يفكرون في وصف معاملة الصين لسكانها من الإيغور والأقليات المسلمة بأنها إبادة جماعية، خارج السفارة الكندية في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة/ رويترز

أنتوني بلينكين: مسلمو الإيغور يجب أن يحصلوا على حقوقهم

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين أعلن أن تصرفات الصين “تهدد النظام القائم على قواعد تضمن الاستقرار العالمي”. جاءت تصريحات المسؤول الأمريكي في افتتاح اجتماع يستمر يومين مع مسؤولين في وزارة الخارجية الصينية الخميس في ألاسكا

وقال بلينكن أمام أعلى مسؤول دبلوماسي في الحزب الشيوعي الصيني يانغ جيشي ووزير الخارجية وانغ يي “سنناقش مخاوفنا العميقة بشأن تصرفات الصين في شينجيانغ” وكذلك في “هونغ كونغ وتايوان” فضلا عن “الهجمات الإلكترونية ضد الولايات المتحدة والإكراه الاقتصادي ضد حلفائنا”.

وتقوم بكين بارتكاب “إبادة جماعية” ضد مسلمي الإيغور في إقليم شينجيانغ.

وأضاف بلينكن “كل من هذه التصرفات يهدد النظام القائم على قواعد تضمن الاستقرار العالمي لذا لا يتعلق الأمر فقط بمسائل داخلية، ونشعر بمسؤولية التطرق إليها” في رد على الصين التي تؤكد أن هذه الأمور لا تندرج في إطار الدبلوماسية.