فيروس كورونا قد تسلل من مختبر في الصين

يعتقد روبرت ردفيلد المدير السابق للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها “سي دي سي” أن فيروس كورونا قد تسلل من مختبر في الصين.

وأشار ردفيلد إلى “أن هذا الفيروس بدأ بالانتقال في وقت ما بين ايلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر في ووهان في الصين, مضيفا أن بعض الناس لا يصدقون ذلك.

وأجرى معهد ووهان لعلم الفيروسات تجارب مكثفة على فيروسات كورونا في الخفافيش وسط مدينة ووهان التي تقع في الصين.

كورونا يعد من أكثر الفيروسات المعدية

واستبعد روبرت ردفيلد فرضية أن فيروس كورونا انتقل بطريقة ما من خفاش الى انسان، ثم أصبح هذا الفيروس من أكثر الفيروسات المعدية التي عرفتها البشرية وتنتقل من إنسان إلى إنسان.

ولفت الى أنه “عادة عندما ينتقل فيروس حيواني المصدر الى الإنسان، يستغرقه الأمر بعض الوقت ليكتشف كيف يصبح أكثر وأكثر فاعلية في الانتقال من إنسان الى آخر. لا أعتقد انه منطقي من الناحية البيولوجية”.

وقال “معظمنا في المختبرات نحاول أن ننمي فيروسات. ونحاول أن نساعدها كي تنمو بطريقة أفضل وأفضل وأفضل، حتى يصبح بامكاننا إجراء تجارب عليها لفهمها. أنا أكوّن الفكرة بهذه الطريقة”.

فيروس سارس-كوف-2  يرتبط جينيا بفيروس كورونا

وتتعارض آراء ردفيلد مع النظرية السائدة بين العلماء بأن فيروس سارس-كوف-2 الذي يرتبط جينيا بفيروس كورونا في الخفافيش قد انتقل الى البشر بشكل طبيعي وربما عن طريق حيوان وسيط.

وقد تم ربط نسبة كبيرة من الإصابات الأولى في كانون الأول/ديسمبر 2019 وكانون الثاني/يناير 2020 بسوق هوانان للأسماك في ووهان الذي كان يبيع ايضا حيوانات برية.

وأجرت منظمة الصحة العالمية تحقيقا حول الفيروس استمر من كانون الثاني/يناير حتى شباط/فبراير وشمل الصين، ومن المقرر أن تعلن نتائجه قريبا.