رقم قياسي جديد من إصابات ووفيات كورونا في البرازيل

سجلت البرازيل الجمعة 3,650 وفاة في يوم واحد بسبب فيروس كورونا، وهو رقم قياسي جديد مع خروج الوباء عن السيطرة في أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية.

وشهدت البرازيل منذ شباط/فبراير تسجيل أرقام قياسية عدة في الوفيات والإصابات الجديدة، حيث أصبحت ثاني أكثر الدول تضررا بعد الولايات المتحدة جراء كوفيد-19 مع أكثر من 300 ألف وفاة.

وتخطت البلاد الثلاثاء عتبة ثلاثة آلاف وفاة في يوم واحد، بعد ان كان معدل الوفيات اليومي 2,400 في الاسبوع الماضي، أي أكثر بثلاث مرات مما كان عليه بداية كانون الثاني/يناير.

وأدت عوامل عدة الى تزايد أعداد الوفيات، منها عدم احترام التباعد الاجتماعي وظهور سلالات متحورة يعتقد انها أكثر عدوى وإماتة.

أما المشكلة الأبرز فهي بطء حملة التطعيم في البلاد ضد الفيروس، فحتى الآن تلقى 5,9 بالمئة فقط من البرازيليين البالغ عددهم 212 مليون نسمة جرعة واحدة على الأقل من اللقاح.

جايير بولسونارو يشكل لجنة للتعامل مع كورونا

وأعلن الرئيس جايير بولسونارو، هذا الأسبوع، أنه سيشكل لجنة أزمة للتعامل مع الوباء، وهو تغيير يأتي وسط ضغوط متزايدة على الرئيس الذي لم يتوقف يوما عن التقليل من شأنه.

لكن يبدو أن هذه الإعلان لم يؤثر كثير في التخفيف من حدة الانتقادات الموجهة لبولسونارو الذي تجاهل نصائح الخبراء بشأن اجراءات الإغلاق وفرض وضع الأقنعة، كما وهاجم اللقاحات وروّج لدواء لا فعالية له بحسب العلماء.