أزمة قناة السويس.. 7 ناقلات تتجه إلى رأس الرجاء الصالح

أعلنت شركة كبلر لتحليل البيانات، الجمعة، أن 7 ناقلات غاز طبيعي مسال حولت مسارها بعيدا عن قناة السويس بعد تعليق حركة الملاحة فيها . جاء ذلك على خلفية  جنوح سفينة حاويات عملاقة منذ الثلاثاء, موضحة أن ثلاثاً من الناقلات جار تحويلها نحو المسار الأطول حول رأس الرجاء الصالح, وهو معبر معروف لدى الكثير من البحارة.

أضافت أن غالبية الناقلات التي حولت مسارها تتجه الآن إلى أماكن أخرى بعد أن كانت وجهتها في الأساس هي قناة السويس.

من جانبها أكدت “سي.إم.أيه سي.جي.إم”، إحدى أكبر شركات شحن الحاويات في العالم، أنها لا تدرس حتى الآن تغيير مسارات السفن .

وأوضحت المجموعة الفرنسية في بيان أن اثنتين من سفنها تنتظر في الوقت الحالي لدخول القناة.

وقالت هيئة قناة السويس، الجمعة، إنها تتطلع للتعاون مع الولايات المتحدة لتعويم السفينة الجانحة في القناة، مثمنة عرض واشنطن تقديم المساعدة في هذا الإطار.

وتقدمت عدة جهات بعروض لتقديم العون لمصر التي تواصل جهودها الرامية لإخراج ناقلة حاويات ضخمة تعطّل منذ أيام حركة الملاحة في قناة السويس، الممر التجاري الحيوي بين أوروبا وآسيا الذي يمر به نحو 12% من التجارة العالمية، في حادث عرقل حركة النقل البحري العالمي.

رد هيئة قناة السويس

من جانب آخر أعلنت هيئة قناة السويس أنها قامت بالعديد من الحلول من بينها حل التجريف حول سفينة الحاويات الضخمة الجانحة في الممر المائي , خلال اجتماع مع فريق إنقاذ من شركة شميت سالفيدج الهولندية.

أضافت الهيئة أن الجهود الحالية لتحرير السفينة تشمل جرافتين و9 زوارق قطر و4 حفارات على ضفة القناة.

تعطل حركة الملاحة بقناة السويس لليوم الرابع بعد جنوح سفينة ضخمة

ولا تزال حركة الملاحة بقناة السويس معطلة  لليوم الرابع على التوالي، بعد أن جنحت سفينة حاويات ضخمة صباح الثلاثاء  بسبب سوء الأحوال الجوية وأغلقت المجرى المائي، بينما تتواصل جهود السلطات المصرية لاخراجها.

وأفاد بيان لهيئة قناة السويس ليل الخميس بأنه تمت الاستعانة باحدى الجرافات لتقوم بأعمال التجريف بمنطقة جنوح السفينة.

وقال البيان “تهدف أعمال التكريك إلى إزالة الرمال المحيطة بمقدمة السفينة بكميات تكريك تتراوح من 15 إلى 20 ألف متر مكعب من الرمال يتم طردها عبر خطوط طرد خارجية خاصة بالكراكة، للوصول للغاطس الملائم لتعويمها والذي يتراوح من 12 إلى 16 مترا.