إتّفاق بشأن صادرات اللّقاحات بين الاتحاد الأوروربي ولندن

أعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روته مساء الخميس أنّ بروكسل ولندن يمكن أن تتوصّلا ابتداء من السبت، إلى اتّفاق بشأن صادرات اللّقاحات المضادّة لكوفيد-19 المنتجة على أراضي الاتحاد الأوروبي.

وقال روته بشأن تصدير جرعات من لقاح أسترازينيك “لحسن الحظ فإنّ الجانبين (الاتحاد الأوروبي وبريطانيا) منخرطان في محادثات ويبدو أنهما قد يتوصّلا إلى اتفاق يوم السبت أو بعد ذلك بقليل”. مضيفا  أنّ التوصّل إلى اتفاق سيكون موضع ترحيب.

كما شدّد الاتحاد الأوروبي على وجود آلية مراقبة صادرات اللّقاحات المضادّة لكورونا المنتجة على أراضيه بعدما فشلت شركة أسترازينيكا في تسليمه الكميّات المتّفق عليها بين الطرفين.

ومبدأ “المعاملة بالمثل” هذا يستهدف ضمنياً المملكة المتّحدة التي صدّر لها الاتّحاد الأوروبي منذ كانون الأول/ديسمبر 21 مليون جرعة لقاحية من دون أن يتلقّى في المقابل أي جرعة لقاحية منتجة على أراضيها، في وقت نصّ فيه العقد المبرم بين بروكسل وأسترازينيكا صراحة على تخصيص حصة للاتحاد الأوروبي من الجرعات المنتجة في مصنعين بريطانيين.

مناقشات بين بروكسل ولندن

وأكد رئيس الوزراء الهولندي مارك روته على أنّ قرار منع تصدير جرعات منتجة من استرازينيكا إلى بريطانيا لا يعود إلى حكومته بل إلى المفوّضية الأوروبية التي لها الكلمة الأخيرة في الموافقة على طلبات مصانع اللّقاحات للتصدير إلى خارج الاتحاد الأوروبي.

أضاف أنّه أوضح لنظيره البريطاني بوريس جونسون أنّه لا يمكن إبرام أيّ اتفاق ثنائي بين البلدين بهذا الشأن.