بايدن يؤيد حظر الأسلحة الهجومية في أمريكا

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء، الكونغرس إلى اتخاذ قرار بشأن الأسلحة النارية بعد هجوم كولورادو الذي أوقع 10 قتلى.

وقال بايدن إنه ليس بحاجة للانتظار دقيقة أخرى لاتخاذ خطوات من شأنها إنقاذ أرواح الأمريكين ولحثّ مجلسي النواب والشيوخ على التحرك.

وذكر الرئيس الديمقراطي بأن الكونغرس سبق وأن تجاوز انقساماته للمصادقة على حظر لمدة عشر سنوات على الأسلحة الهجومية عام 1994.

وتابع بايدن “لقد أنجزت ذلك عندما كنت عضواً في مجلس الشيوخ. لقد مرّ ذلك”. وكان بايدن آنذاك رئيساً للجنة القضائية في مجلس الشيوخ. وأضاف “لقد كان قانوناً لأطول فترة. وأدى إلى وقف عمليات القتل الجماعي هذه. يجب أن نفعلها مرة أخرى”.

منفذ هجوم كولورادو يبلغ من العمر 21 عاما

هذا وأقدم رجل مسلح يبلغ 21 عاماً عصر الاثنين على قتل عشرة أشخاص بينهم شرطي داخل متجر في مدينة بولدر في ولاية كولورادو الأمريكية، بعد أقل من أسبوع من عملية قتل خلالها ثمانية أشخاص في اتلانتا في ولاية جورجيا، ما أثار دعوات ملحة لاتخاذ تدابير لضبط انتشار الأسلحة النارية في البلاد.

واعتبر بايدن أن قانون حظر الأسلحة الهجومية هو “من أفضل الأدوات التي لدينا الآن لمنع عنف الأسلحة”، مؤكداً أن “على مجلس الشيوخ المصادقة (على هذا القانون) فوراً. دعوني أقول ذلك مرة أخرى: يجب على مجلس الشيوخ الأميركي، وآمل أن يكون البعض يصغي إليّ، أن يصادق على الفور على مشروعَي قانونين أقرهما مجلس النواب يسدّان الثغرات في نظام التحقق من السوابق”.