آلية أوربية بشأن صادرات كورونا

قررت المفوضية الأوروبية الأربعاء تشديد آليتها لمراقبة صادرات اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المنتجة في الاتحاد الأوروبي “لضمان” إمداد الدول السبع والعشرين الأعضاء فيه لمواجهة الموجة الثالثة من الوباء.

وأعلن نائب رئيس المفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس “في حين يستمر الاتحاد الأوروبي في تصدير كميات كبيرة إلى الدول التي تنتج لقاحاتها الخاصة” حيث حملة التطعيم متقدمة أكثر “أدخلنا تعديلين على الآلية الحالية لمعالجة هذا الخلل”.

في سياق متصل، يواجه برنامج التطعيمات البريطاني تأخيرًا لمدة شهرين في حالة حظر تصدير لقاحات “أسترازينيكا” من الاتحاد الأوروبي، مما يعرقل خطط الحكومة لإعادة فتح الاقتصاد هذا الصيف، وفقًا لتحليل لصحيفة الغارديان.

فيروس كورونا محور المناقشات الأوروبية مؤخرا

ومن المقرر أن يناقش زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 27 دولة حظرًا يوم الخميس، سيؤثر بشدة على جهود التطعيم في المملكة المتحدة، ومن المرجح أن يجبر الحكومة على تمديد قيود الإغلاق المفروضة.

ومع ذلك، لن يوفر هذا القرار دفعة كبيرة لبرامج التطعيمات للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وفقًا لتقرير صادر عن شركة تحليلات البيانات Airfinity.

وقالت فون دير لاين الأسبوع الماضي إن الاتحاد الأوروبي يدرس “جميع الخيارات” وعلى استعداد لإدخال ضوابط طارئة على إنتاج اللقاح وتوزيعه للتعامل مع “أزمة القرن”.

سيناقش رؤساء الدول والحكومات البالغ عددهم 27 رئيسًا الخطوات التالية يوم الخميس عبر الفيديو كونفرنس، وسط مخاوف متزايدة من موجة ثالثة من الإصابات بفيروس كورونا في القارة. كما ألغيت خطط الاجتماع بشكل حضوري يوم الأحد في ضوء زيادة الإصابات.