غوتيريش يدعو للقضاء على العنصرية: لإقامة مجتمعات على أساس المساواة

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أنّ “العنصرية مستمرة في جميع المناطق وجميع المجتمعات”، مشدداً على ضرورة محاربتها ونبذها.

وخلال فعالية عقدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة إحياء لليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري، أشار غوتيريش إلى أنّ “العنصرية ملموسة من خلال تفشي التمييز والإقصاء الذي يعاني منه المنحدرون من أصل أفريقي، والظلم والقمع الذي يعاني منه السكان الأصليون والأقليات العرقية الأخرى؛ ووجهات النظر البغيضة لدى العنصريين البيض والجماعات المتطرفة الأخرى”.

غوتيريش: العنصرية جائحة شرسة تجتاح العالم

ولفت الأمين العام للأمم المتحدة إلى أننا “نرى أيضاً العنصرية في كراهية المسلمين وإساءة معاملة بعض الأقليات المسيحية وغيرها من أشكال التعصب ومعاداة الأجانب”.

وأضاف: “نرى عنصرية في أعمال العنف المقيتة الأخيرة ضد المنحدرين من أصل آسيوي، والذين يُلامون ظلماً في مسألة تفشي كورونا”.

ووصف غوتيريش العنصرية بأنها “جائحة شرسة تجتاح العالم”، داعياً إلى إقامة مجتمعات على أساس المساواة، وقال: “العنصرية خطيرة وبشعة ومنتشرة في كل مكان، فهي شر عميق الجذور ويتجاوز الأجيال ويلوث المجتمعات ويديم عدم المساواة والقمع والتهميش. ومن واجبنا، كمواطنين عالميين مسؤولين، القضاء عليها”.

بيرو.. أمل ضحايا “التعقيم القسري” في التعويض

أدى بدء إجراءات المحاكمة ضد رئيس بيرو السابق، ألبرتو فوجيموري، بسبب تطبيق برنامج التعقيم القسري لآلاف الفقراء، ومعظمهم من النساء من السكان الأصليين، إلى خلق الأمل بين الضحايا في أن العدالة ستتحقق أخيرًا.