محاسبة إيران على مقتل 176 شخصا

أكد رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، أن حكومته ستواصل العمل مع الحلفاء الدوليين، مضيفا أن بلاده تطالب طهران بالعدالة والشفافية في قضية تحطم الطائرة الأوكرانية، لضمان محاسبة إيران على مقتل 176 شخصا، كانوا على متنها.

أضاف ترودو أن كندا ستواصل العمل لمحاسبة إيران على أفعالها، وبمجرد أن تتوافر الحقيقة والعدالة، فإن المسؤولين عن هذه المأساة الرهيبة سيتحملون المسؤولية كاملة.

وشدد رئيس الوزراء الكندي على ضرورة الاستمرار في دعم أسر الضحايا، ومعرفة المتسبب في هذه القضية، والتأكد من أن إيران تتحمل المسؤولية الكاملة عن مقتل هذا العدد الكبير من الناس.

ترودو يجب تغيير طريقة عمل منظمة الطيران الدولي

وأکَّد ترودو الحاجة إلى تغيير الطريقة التي تتفاعل بها منظمة الطيران الدولي مع مثل هذه الحوادث , مشيرا إلى تعاون كندا المستمر مع شركائها الدوليين الساعين إلى محاسبة إيران.

وبعد أكثر من عام على إطلاق صاروخين من الحرس الثوري على طائرة الركاب الأوكرانية، أصدرت هيئة الطيران الإيرانية تقريرها النهائي، الأربعاء الماضي، والذي لا يزال يُحمّل مشغل وحدة الدفاع الجوي المسؤولية عن إطلاق الصاروخين.

وكانت كندا وأوكرانيا قد وصفتا تقرير إيران بأنه محاولة لإخفاء الحقيقة، وأكدتا أن التقرير لم يرد على الأسئلة المطروحة، ولم يقدم أي حقائق أو أدلة قوية.

محاسبة إيران

من جانبها أشارت كل من بريطانيا وكندا والسويد وأوكرانيا وأفغانستان، وهي الدول التي قُتل مواطنوها في الحادث، إلى أنهم يدرسون التقرير الإيراني في هذا الشأن. وطالبوا، في بيان مشترك، بتحمل إيران المسؤولية، والشفافية، وتحقيق العدالة للضحايا.

وبعد الانتقادات الدولية الواسعة للتقرير الإيراني الأخير حول قضية الطائرة الأوكرانية، أعلنت كاتي فوكس، رئيسة مجلس سلامة النقل الكندي، عن خطط بلدها لمطالبة مؤسسة الطيران التابعة للأمم المتحدة، بإجراء تغييرات في قوانين التحقيق في الحوادث الجوية.