بيونغ يانغ تعلن القطع الكامل للعلاقات الدبلوماسية مع ماليزيا

أعلنت كوريا الشمالية الجمعة في بيان صادر عن وزارة الخارجية قطع العلاقات الدبلوماسية مع ماليزيا بسبب تسليمها أحد مواطنيها إلى الولايات المتحدة على ما أوردت وكالة الأنباء الكورية الشمالية.

وجاء في البيان أن السلطات الماليزية ارتكبت في 17 آذار/مارس “جريمة لا تغتفر.. عبر تسليمها مواطنا من كوريا الشمالية إلى الولايات المتحدة”، لذا تعلن وزارة الخارجية الكورية الشمالية “القطع الكامل للعلاقات الدبلوماسية مع ماليزيا”.

ماليزيا تسلم مواطناً كورياً شمالياً إلى الولايات المتحدة

وأصدرت السلطات القضائية الماليزية، يوم 17 مارس، قرارا ينص على ترحيل مواطن كوري شمالي إلى الولايات المتحدة في ظل اتهامه بخرق العقوبات الأممية على بيونغ يانغ من خلال غسل الأموال توريد سلع كمالية إلى بلاده.

وكان بلينكن قال خلال مؤتمر صحفي في وقت سابق من اليوم مع مسؤولين كوريين جنوبيين في سول، إنهم أجروا مشاورات مكثفة مع سول بشأن مراجعة سياسة الولايات المتحدة تجاه كوريا الشمالية، مضيفاً أنه سيتم الأخذ في الاعتبار الضغط والخيارات الدبلوماسية في التعامل مع كوريا الشمالية.

ويأتي هذا بالتزامن مع اجتماع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في افتتاح اجتماع يستمر يومين مع مسؤولين في وزارة الخارجية الصينية الخميس في ألاسكا.