بريطانيا تسعى للعب دور قيادي في العالم

ذكرت تقارير إعلامية أن الحكومة البريطانية بقيادة بوريس جونسون تسعى الى استعادة دور لندن القيادي على الصعيد الدولي وذلك بعد ترتيب إجراءات خروجها من الاتحاد الأوروبي..

ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة غارديان حول إعادة تقييم السياسة الخارجية والأمنية البريطانية في مرحلة ما بعد البريكست تنوي الحكومة البريطانية تعزيز قدرات الجيش البريطاني العسكرية، خاصة ترسانته النووية.

ويأتي هذا التطور في إطار مساعي بريطانيا للبحث عن بدائل للاتحاد الأوروبي، الذي شكل أكبر شريك تجاري وأمني للمملكة المتحدة خلال العقود الأخيرة.

ويعتبر المراقبون أن هذه التحولات في السياسة الخارجية البريطانية تتوافق مع استراتيجية لندن الجديدة، التي ترتكز على استعادة الحضور البريطاني في الدول الآسيوية الصاعدة وخاصة الهند.

بريطانيا.. توقيع اتفاقية التجارة الحرة مع عدد من البلدان

أخبار الآن أجرت مقابلة مع لؤي المدهون خبير DW للشؤون الألمانية والأوروبية حيث قال إن السياسة الخارجية البريطانية والأمنية منذ تضاؤل دور بريطانيا العظمى في الآونة الأخيرة وخاصة بعد عام 1956، حيث تحولت لندن إلى حلقة وصل بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف المدهون أن الاتحاد الأوروبي يشكل أكبر كتلة سياسية واقتصادية حالياً، والمملكة المتحدة وقعت اتفاقيات ضمن إطار الاتحاد الأوروبي تحتاج إلى عقود للخروج منها، لكنها نجحت نسبياً في توقيع بعض الاتفاقيات مثل اتفاقية التجارة الحرة مع سنغافورة واليابان وكندا، وحاولت التقارب مع رابطة دول جنوب شرق آسيا.