إيران.. ”مريم كلارين“ تخوض معركة لتحرير والدتها من الاعتقال التعسفي

 

تضمنت آخر اتصالات مريم كلارين مع والدتها التي تعيش في إيران، ناهد تقوي ، تلقّي بعض النصائح من الأمهات حول ارتداء سترة في يوم الإجازة.

قامت كلارين بلطف بتوبيخ والدتها البالغة من العمر 66 عامًا، وهي مهندسة معمارية متقاعدة، مذكّرة إياها بأنها تبلغ من العمر 40 عامًا , ويمكنها على الأرجح اتخاذ هذه القرارات بمفردها.

منذ تلك المحادثة، تعرضت حياة كلارين للاضطراب وهي تكافح لتحرير والدتها من سجن إيفين في طهران، وفقاً لصحيفة الغارديان.

فقد تم القبض على المواطنة الألمانية الإيرانية مزدوجة الجنسية فجأة في شقتها بطهران من قبل الشرطة على أساس أنها تشكل “تهديدًا أمنيًا”. لم يُسمح لأي شخص بمقابلتها في سجن إيفين، لا محامين أو دبلوماسيين ألمان أو أسرتها ، باستثناء مكالمة هاتفية قصيرة جدًا بعد أسبوعين تؤكد فيها أنها على قيد الحياة. وتؤكد وزارة الخارجية الألمانية أنها تبذل قصارى جهدها.

وقالت كلارين في مقابلة: “لا يمكن لألمانيا أن تتجاهل هذا الانتهاك لحقوق الإنسان وعليها التدخل”.

 

 

إيران تستخدم الحبس الانفرادي

 

أضافت إنها كانت قلقة، وهي تعلم المسار المألوف المرهق الذي يسلكه السجناء السياسيون الآخرون في إيران ، والتي تصر على أنهم سجناء “أمنيون”.

وتابعت : “أعرف أنهم في بعض الأحيان يحتجزون الناس في الحبس الانفرادي لمدة شهرين أو ثمانية أشهر”. “يتفق جميع أصدقاء تقوي على شيء واحد عنها – أنها قوية. لكنها تبلغ من العمر 66 عامًا، وليست فتاة صغيرة. لديها بعض الأمراض مثل ضغط دم مرتفع ولا أعرف ما إذا كانت تستطيع تحمل التعذيب. لست متأكدة حتى مما إذا كانت على قيد الحياة الآن”.

تنشر كلارين رسائل يومية مؤثرة على تويتر وانستغرام وفيسبوك للفت الانتباه إلى محنة والدتها.

وقالت: “والدتي مثقفة جدا، وتؤمن بحرية التعبير وحقوق المرأة وحقوق الإنسان”. لكنها ليست منخرطة في السياسة الحزبية، فقط مهتمة بهذا الشأن كمواطنة. لا أعرف ماذا تريد إيران مقابل الإفراج عنها، لكنها بريئة”.

وُلدت والدتها في إيران، لكنها انتقلت إلى كولونيا عام 1983 وحصلت على الجنسية الألمانية عام 2003. وبعد عامين، بعد وفاة زوجها في حادث سيارة وتقاعدها، بدأت في قضاء المزيد من الوقت في إيران مع صديقاتها ووالديها المريضين، بالإضافة إلى اثنين من أشقائها. بدأت في قضاء وقتها بين طهران وألمانيا.

كان من المقرر أن تعود إلى ألمانيا في أوائل الربيع , لكنها قررت أنها ستبقى لفترة أطول في إيران بسبب عمليات الإغلاق وصعوبة الطيران. بحلول شهر سبتمبر (أيلول)، بدا أن المخاطر تزداد بحيث أصبح من الآمن لها أن تكون في ألمانيا.

”لا أعرف ماذا تريد إيران“.. معركة مريم كلارين لتحرير والدتها

مريم كلارين، ابنة السيدة ناهد تقوي المعتقلة في إيران. المصدر: تويتر

أسرة “تقوي” لم تتلق أي أخبار عنها

 

في 14 أكتوبر (تشرين الأول)، أرسلت كلارين لوالدتها بعض الصور أثناء قضاء العطلات على واتساب، لكنها لم تتلق أي رد.

تتذكر قائلة: “اعتقدت أنها ربما فقدت الوعي أو كانت تستريح في شقتها لأنها خضعت مؤخرًا لعملية جراحية في الأسنان”. “بعد يومين أصبحت قلقة حقًا”.

اتصلت بإخوتها وطلبت منهم زيارة شقة والدتها. “عندما وصلوا إلى هناك ، لم يصدقوا ما رأوه – تم قلب الشقة بأكملها رأسًا على عقب ، بما في ذلك السجاد الممزق. كان جهاز الكمبيوتر الخاص بها وجواز السفر مفقودًا. وأكد الجيران أنها نُقلت بعيداً “.

ثم ذهب أعمامها إلى سجن إيفين ليسألوا عما إذا كانت محتجزة. قالت كلارين إن السجن أوضح أن والدتها كانت في الحبس الانفرادي وعليهم الانتظار لسماع الرد.

لم يتلقى الأخوان شيئًا منذ ذلك الحين. وقالت: “يذهبون إلى إيفين عدة مرات في الأسبوع، في محاولة للحصول على معلومات عن أختهم، لكنهم لا يتلقون شيئًا”. “بعد سبعة أسابيع، لا نعرف شيئًا، ولا يزال الأمر مستمراً”.

 

تقرير أممي: الأدلة تتزايد حول إرسال إيران الأسلحة للمتمردين الحوثيين
بالصواريخ الموجهة وقذائف الـ آر بي جي، تدعم إيران المتمردين الحوثيين في اليمن بحسب تقرير أممي تم إرساله لمجلس الأمن.