بايدن: أعتقد ان بوتين قاتل.. وروسيا تستدعي سفيرها

أخبار عالمية

الرئيس الأمريكي جو بايدن - رويترز

تصريحات بايدن فجرت ازمة بين أمريكا وروسيا

أعلنت روسيا الأربعاء أنها استدعت سفيرها لدى الولايات المتحدة للتشاور، مشددة في الوقت نفسه على أن الخطوة تهدف إلى تجنّب “تدهور لا رجعة فيه” في العلاقات مع واشنطن.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية أن موسكو استدعت السفير أناتولي أنطونوف “للتشاور من أجل تحليل ما يتعيّن القيام به والغاية من العلاقات مع الولايات المتحدة”.

تأتي هذه التطورات عقب تصريحات للرئيس الأمريكي جو بايدن قال فيها ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “سيدفع الثمن”، بعد تقرير للاستخبارات الأمريكية كشف أن الأخير حاول التأثير على الإنتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة.

وتوعد بايدن في مقابلة تلفزيونية بثت الأربعاء نظيره الروسي بما أسماه “العواقب الوخيمة”، فيما كان جوابه عن تلك العواقب قال”سترون قربيا”.

وفي سياق متصل قال بايدن انه يعتقد ان بوتين “قاتل”، مشيرا الى انه لا يظن ان لدى الأخير قلبا، الا انه قال في الوقت ذاته ان هنالك مجالات تكون في مصلحة الطرفين التعاون فيها، ضاربا مثالا بتجديد معاهدة ستارت النووية.

واضاف بايدن خلال المقابلة انه يعرف بوتين معرفة جيدة نسبيا، مشيرا الى ان أهم شيء عند التعامل مع الزعماء الأجانب هو فقط ان تعرف الرجل الآخر، حسب تعبيره.

روسيا: تصريحات بايدن تشكل إهانة للمواطنين الروس

وردا على تصريحات بايدن حول بوتين، اعتبر رئيس مجلس النواب الروسي “الدوما” ان هذه التصريحات تشكل “اهانة” للمواطنين الروس، واصفا اياها بانها تعبر عن ما أسماها “هستيريا العجز”، حسب وصفه.