هلع وخوف في بعض الدول بسبب آثار جانبية وجلطات دموية مجهولة السبب لبعض مستخدي لقاح أسترازينيكا

في إجراء إحترازي تجنبا للتسبب بجلطات دموية وآثار جانبية اخرى إنضمت هولندا، اندونيسيا، ألمانيا وايطاليا وفرنسا الاثنين، لقائمة الدول التي حظرت استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا.

وكانت قد منعت العديد من الدول استعمال اللقاح المضاد لفيروس كورونا من شركة أسترازينيكا.

ورغم تأكيد الشركة ومنظمة الصحة العالمية عدم صحة هذه المعلومات المتداولة وعدم وجود آثار جانبية أخرى إلى أن بعض الدول أكملت إجراءات حظر استعماله في هذه الفترة.

وبعد إعلان الدنمارك، أول بلد يحظر إستعمال اللقاح في 11 آذار/مارس، حذت ايسلندا والنروج حذوها في اليوم ذاته، فاعلنتا تعليق استخدام كل مخزونهما من اللقاح مؤقتا بسبب مخاوف من الآثار الجانبية والجلطات الدموية.

أما في بلغاريا، توفت إمرأة هناك بعد تلقيها اللقاح بأسبوع، مما دفع السلطات لفتح تحقيق وتعليق استخدم اللقاح، بالرغم من أن التحقيق المبدئي لم يظهر اي صلة للوفاة باللقاح.

كذلك جمهورية الكونغو الديمقراطية أجلت استخدام اللقاح مع تايلاند بشكل مفاجئ.

3 حالات إضافية مصابة أصيبت بجلطات دموية في النرويج بعد تلقي لقاح أسترازينيكا

قبل يومين أبلغت السلطات الصحية النرويجية عن 3 حالات إضافية للإصابة بجلطات دموية أو نزيف في المخ، لأشخاص صغار السن تلقوا اللقاح، لكنّها قالت إنّها لا تزال غير قادرة على تأكيد ارتباط الأمر باللقاح.

انضمت إلى النرويج في اليوم التالي، هولندا وإيرلندا بتعليق العمل باللقاح مؤقتا وتلتها اندونيسيا والمانيا وايطاليا وفرنسا الاثنين.

علقت السلطات الصحية النمساوية استخدام مجموعة من لقاحات أسترازينيكا ضد كوفيد-19 بعد وفاة ممرضة جراء “مشاكل خطيرة في تخثر الدم” بعد أيام من تلقيها اللقاح.

وقررت أربع دول أوروبية أخرى هي استونيا ولاتفيا ولوكسمبورغ وليتوانيا أيضا تعليق استخدام هذه اللقاحات من هذه الشحنة، التي أرسلت إلى 17 دولة أوروبية وتتكون من مليون جرعة.

دافعت استرازينيكا، الشركة البريطانية السويدية التي طورت اللقاح بالتعاون مع جامعة اكسفورد، عن سلامة منتجها.

وكانت آخر الدول التي علقت إستخدام اللقاح هولندا، اندونيسيا، ألمانيا وايطاليا وفرنسا الاثنين.