إيران تقرب من الاستخدام العسكري

أكد  المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذريةرفائيل غروسي، من أن زيادة تخصيب اليورانيوم بمستويات أعلى ستقرب إيران من الاستخدام العسكري مضيفا أن الوكالة تسعى لاستئناف عمليات تفتيش مكثفة لمنشآت إيران النووية.

وحذر غروسي من أن إنتاج اليورانيوم بمستويات تخصيب أعلى “يقرب إيران من مستويات لا يمكن تجاهل تطويرها للاستخدام العسكري”.

ويأتي تحذير غروسي من الحاجة إلى المزيد من عمليات التفتيش المكثفة، في حين تدعو إيران إلى رفع جميع العقوبات الأمريكية للعودة إلى مستوى التزاماتها في الاتفاق النووي، لكن الولايات المتحدة تقول إنها لن تمنح تنازلات حتى تعود طهران بالكامل إلى التزاماتها.

إيران..زيادة التخصيب بما يصل إلى 20 %

ووصف غروسي خفض عمليات التفتيش من قبل إيران بالتزامن مع زيادة التخصيب بما يصل إلى 20 في المائة بأنه “أمر غير عادي”.

وأشار غروسي إلى أن إيران “تمتلك أقل بقليل” من 20 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المائة، لكن لديها 3000 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب الذي تم إنتاجه، من قبل، عند مستويات أقل، ووصف هذه الكمية بأنها آخذه في النمو.

كما أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية عن زيادة قدرات إيران في مجال التخصيب النووي من خلال تشغيل المزيد من المعدات.

مشاورات فنية مع إيران

وستبدأ الوكالة الدولية للطاقة الذرية مشاورات فنية مع إيران في أبريل (نيسان)، وأحد مجالات تركيزها هو وجود جزيئات يورانيوم في منشأت نووية غير معلن عنها.

وفي هذا الصدد، قال غروسي إن ردود الجانب الإيراني حتى الآن “غير صحيحة من الناحية الفنية”.

ويذكر أنه في الآونة الأخيرة، قال المرشد الإيراني، علي خامنئي، إن طهران قد ترفع مستوى التخصيب إلى 60 في المائة، إذا لزم الأمر، وهو تهديد قال رفائيل غروسي إنه سيؤدي إلى عدم الاستقرار في المنطقة.