إيرلندا توصي بتعليق استخدام لقاح استرازينيكا

أعلنت السلطات الصحية في إيرلندا الأحد بتعليق استخدام لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 بعد تسجيل إصابات بجلطات دموية في النرويج، من دون التأكد في هذه المرحلة من وجود رابط مع عملية التلقيح.

وأوصت اللجنة المكلفة برنامج التلقيح في إيرلندا باتخاذ هذا الاجراء الذي بات يُطبق في دول عدة “وقائيا” اعتبارا من صباح الأحد.

3 دول أوروبية تعلق استخدام لقاح أسترازينيكا

وبعد إعلان السلطات الصحية في النرويج تعليق استخدام لقاح أكسفورد/أسترازينيكا، لتكون بذلك ثالث دولة أوروبية بعد الدنمارك والنمسا التي تتخذ قراراً مشابهاً في أقل من أسبوع، قالت وكالة الأدوية الأوروبية إن مخاطر تجلط الدم ليست أعلى لدى من تلقوا اللقاح.

وكانت الدنمارك علقت في وقت سابق اليوم، احترازياً وحتى إشعار آخر، استخدام لقاح أكسفورد/أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا بعدما أصيب بعض الأشخاص الذي حصلوا على اللقاح بجلطات دموية.

ويأتي قرار السلطات الصحية في الدنمارك بعد أربعة أيام فقط من تعليق النمسا، هي الأخيرة، استخدام اللقاح بعد وفاة امرأة تلقت جرعة منه بسبب جلطة بالدم أيضاً.

وقالت السلطات الصحية النرويجية إنها اتخذت قرار التعليق لنفس السبب، حيث أشار مسؤول كبير في المعهد الوطني للصحة أن المعهد ينتظر نتائج في تحقيق يتم إجراؤه عن ارتباط محتمل بين التلقيح والجلطات الدموية.