بعد 10 سنوات.. كيف تعاملت اليابان مع كارثة فوكوشيما؟

قبل عشر سنوات، وتحديداً بعد ظهر يوم الجمعة في 11 مارس (آذار)، ضرب أقوى زلزال سجل في اليابان الساحل الشرقي للبلاد.

كان الزلزال الذي بلغت قوته 9 درجات على مقياس ريختر قوياً لدرجة أنه أبعد الأرض عن محورها. وتسبب ذلك في حدوث موجات مد عاتية اجتاحت جزيرة هونشو الرئيسية، ما أسفر عن مقتل أكثر من 18 ألف شخص , ومحو مدن بأكملها من الخريطة.

في محطة فوكوشيما للطاقة النووية، اتت الموجة العملاقة فوق الدفاعات وأغرقت المفاعلات، ما تسبب في كارثة كبرى. وأقامت السلطات منطقة حظر وتوسعت بشكل أكبر مع تسرب الإشعاع من المصنع، ما أجبر أكثر من 150 ألف شخص على إخلاء المنطقة.

بعد عقد من الزمن، ظلت منطقة الحظر قائمة , ولم يعد العديد من السكان. تعتقد السلطات أن الأمر سيستغرق ما يصل إلى 40 عامًا لإنهاء العمل في المنطقة ، والذي كلف اليابان حتى الآن تريليونات من عملة الين .

أين يقع  المصنع؟

تقع محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية في مدينة أوكوما بمحافظة فوكوشيما على الساحل الشرقي للبلاد، على بعد حوالي 220 كيلومترًا (137 ميلاً) شمال شرق العاصمة طوكيو.

في 11 مارس (آذار) 2011 في تمام الساعة 14:46 بالتوقيت المحلي (05:46 بتوقيت غرينتش)، ضرب الزلزال – المعروف باسم زلزال شرق اليابان العظيم ، أو زلزال توهوكو عام 2011 – شرق مدينة سينداي، على بعد 97 كم شمال المصنع.

لم يكن لدى السكان سوى 10 دقائق تحذير قبل أن تضرب موجات تسونامي الساحل.

أُجبر ما يقرب من نصف مليون شخص على مغادرة منازلهم نتيجة الزلزال , وموجات تسونامي والحادث النووي.

ماذا حدث في فوكوشيما؟

اكتشفت الأنظمة في المحطة النووية وقوع الزلزال, وأغلقت المفاعلات النووية تلقائيًا. تم تشغيل مولدات الديزل للطوارئ للحفاظ على ضخ سائل التبريد، والتي تظل ساخنة بشكل لا يصدق حتى بعد توقف التفاعلات.

ولكن بعد فترة وجيزة من موجة بلغ ارتفاعها 14 مترا ضربت فوكوشيما. غمرت المياه الجدار البحري الدفاعي، وأغرقت المحطة وعطلت مولدات الطوارئ.

سارع العمال لاستعادة الطاقة ، لكن في الأيام التي تلت ذلك ، ارتفعت درجة حرارة الوقود النووي في ثلاثة من المفاعلات, وأدى إلى ذوبان النواة جزئيًا – وهو ما يُعرف بالانصهار النووي.

كما تعرض المصنع لعدد من التفجيرات الكيماوية التي ألحقت أضرارا بالغة بالمباني. بدأت المواد المشعة تتسرب إلى الغلاف الجوي والمحيط الهادئ ، ما أدى إلى الإسراع في عمليات الإجلاء ,واتساع منطقة الحظر.

كم عدد الأشخاص الذين أصيبوا؟

لم تكن هناك وفيات على الفور خلال الكارثة النووية. وأصيب ما لا يقل عن 16 عاملا في الانفجارات , فيما تعرض عشرات آخرون للإشعاع أثناء عملهم على تبريد المفاعلات.

وبحسب ما ورد آنذاك, فقد نُقل ثلاثة أشخاص إلى المستشفى بعد التعرض لمستوى عالٍ من الإشعاعات.

هذا وقد أصبحت الآثار طويلة المدى للإشعاع مسألة نقاش. وأصدرت منظمة الصحة العالمية (WHO) تقريرًا في عام 2013 أفاد بأن الكارثة لن تسبب أي زيادة ملحوظة في معدلات الإصابة بالسرطان في المنطقة. ويعتقد العلماء داخل اليابان وخارجها أنه بصرف النظر عن المنطقة المحيطة بالمصنع مباشرة ، تظل مخاطر الإشعاع منخفضة نسبيًا.

لكن في المقابل يرى كثيرون أن المخاطر أكبر بكثير، ويظل السكان حذرين. على الرغم من أن المسؤولين رفعوا القيود في العديد من المناطق، إلا أن معظم الناس لم يعودوا إلى منازلهم. وفي عام 2018، أعلنت الحكومة اليابانية وفاة عامل واحد بعد تعرضه للإشعاع, ووافقت على ضرورة تعويض أسرته.

ومع ذلك، تم تأكيد وفاة عدد من الأشخاص في عملية الإخلاء ، بما في ذلك العشرات من مرضى المستشفيات الذين اضطروا إلى الانتقال بسبب مخاوف من التعرض للإشعاع.

تم تصنيف كارثة فوكوشيما ككارثة من المستوى السابع من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهو أعلى حدث من نوعه وثاني كارثة فقط تفي بهذا التصنيف بعد تشيرنوبيل.

من كان المخطئ؟

ألقى النقاد باللوم على عدم الاستعداد لحادث من هذا النوع ، فضلاً عن الاستجابة غير الجيدة من كل من مشغل المحطة ” طوكيو إلكتريك باور (تيبكو) ” والحكومة.

خلص تحقيق مستقل أجراه البرلمان الياباني إلى أن فوكوشيما كانت “كارثة عميقة من صنع الإنسان” ، وألقى باللوم على شركة الطاقة لفشلها في تلبية متطلبات السلامة أو التخطيط لمثل هذا الحدث. ومع ذلك، وفي عام 2019، برأت محكمة يابانية ثلاثة مدراء تنفيذيين سابقين في شركة تيبكو من الإهمال.

في عام 2012 ، قال رئيس الوزراء الياباني آنذاك يوشيهيكو نودا, إن الدولة تتحمل مسؤولية الكارثة. وقضت محكمة في 2019 بأن الحكومة تتحمل مسؤولية جزئية , وعليها دفع تعويضات لمن تم إجلاؤهم.

كيف تجري عملية التنظيف؟

بعد عشر سنوات ، لا تزال بلدات عدة في شمال شرق اليابان محظورة. وتعمل السلطات على تنظيف المنطقة حتى يتمكن السكان من العودة.

لكن لا تزال هناك تحديات كبيرة, وستكون هناك حاجة لعشرات الآلاف من العمال خلال الثلاثين إلى الأربعين عامًا المقبلة لإزالة النفايات النووية بأمان، وأكثر من مليون طن من المياه المشعة التي لا تزال محفوظة في الموقع.

لكن بعض السكان قرروا عدم العودة أبدًا , لأنهم يخشون من الإشعاعاتت, أو بدأوا حياة جديدة في مكان آخر , أو لا يريدون العودة إلى المكان الذي وقعت فيه الكارثة.

 

 

الجدران المضادة للتسونامي إرث ضخم من كارثة 2011 في اليابان

كان يفترض أن تحمي الجدران الشاهقة المضادة للتسونامي مدينة تارو الساحلية الصغيرة من غضب المحيط، لكن الأمواج التي ضربت شمال شرق اليابان في 11 آذار/مارس 2011 دمرت الجدار الذي كان يبلغ ارتفاعه عشرة أمتار وجرفت المنازل والسيارات، متسببة بمقتل 140 شخصاً وفقدان 41.