البابا فرنسيس: اللقاء مع السيستاني شكل رسالة عالمية

قال البابا فرنسيس، الإثنين، إن اللقاء مع المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني “أراح نفسي”.

وخلال مؤتمر صحافي عقده في الطائرة التي أعادته إلى روما، تحدث البابا عن السيستاني، قائلا إنه التقى “رجلا متواضعا وحكيما” مشددا على أن “هذا اللقاء أراح نفسي”.

وأوضح الحبر الأعظم أن هذا اللقاء شكل رسالة عالمية، مضيفا “شعرت أن من واجبي أن أقوم بحج الإيمان والتوبة هذا ولقاء رجل كبير حكيم رجل دين تقي وكان ذلك جليا فقط بمجرد الاستماع إليه”.

البابا فرنسيس يلتقي السيستاني بعد عاميين على توقيع اتفاقية الأخوة الإنسانية

وتابع “إنه شخص يتمتع بالحكمة والخفر. قال لي إنه لم يعد يستقبل منذ عشر سنوات الزوار الذين لديهم أهداف سياسية أو ثقافية بل يستقبل فقط الذين لديهم دوافع دينية. لقد أبدى احتراما كبيرا خلال لقائنا وهذا يشرفني. فهو لا يقف ابدا للترحيب بزواره لكنه وقف لالقاء التحية علي مرتين”.

وجاء اللقاء بعد عامين من توقيع البابا فرنسيس وثيقة الأخوة الإنسانية مع شيخ الأزهر أحمد الطيب، أحد أبرز المرجعيات الإسلامية السنية في العالم.

وعن زيارته للعراق، قال البابا فرنسيس إنها “كانت مرهقة أكثر من زياراته الأخرى” الى الخارج مرجعا السبب إلى التقدم بالسن حيث وصل إلى الرابعة والثمانين وأنه هذا العمر “له تبعات”.

 

بايدن يشيد بزيارة البابا التاريخية للعراق

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن اعتبر، الاثنين، أن زيارة البابا فرنسيس “التاريخية” إلى العراق بعثت رسالة أخوة وسلام “مهمة”.

وقال جو بايدن بايدن “إن رؤية البابا فرنسيس وهو يزور المواقع الدينية مثل مسقط رأس النبي إبراهيم، وقضاء بعض الوقت مع علي السيستاني والصلاة في الموصل يعدّ رمزاً للأمل للعالم بأسره”.