البابا قابل والد الطفل إيلان كردي في العراق

التقى البابا فرنسيس اليوم الاحد في ختام زيارته للعراق عبدالله كردي، والد الطفل السوري الكردي إيلان كردي إيلان كردي الذي توفي غرقاً أُثناء محاولة عائلته الهرب إلى أوروبا وباتت صورته رمزًا لأزمة اللاجئين في العام 2015.

وقد أجرى البابا ” لقاء مطولاً مع الرجل” على ما أعلن المكتب الإعلامي في الفاتيكان في بيان أصدره، مصغياً إلى “آلامه لفقدانه عائلته” ومعرباً عن تعاطفه “العميق” مع معاناة هذا الرجل.

يذكر أن أوروبا استقبلت سنة 2015 أكثر من مليون شخص فروا من الحرب والحرمان والخصاصة. ووقتها أثارت صور مهاجرين يعبرون أوروبا وصورة جثة الطفل ايلان كردي على شاطئ تركي تعاطفاً كبيراً، لكنها أجّجت أيضاً الجدل بشأن سياسات أوروبا في استقبال المهاجرين واللاجئين.

والد إيلان الكردي يعرب عن امتنانه لتضامن البابا فرنسيس مع أسرته

في المقابل، أعرب كردي عن “امتنانه” لكلمات البابا ولتضامنه مع “مأساته ومأساة جميع المهاجرين” الذين يحاولون الفرار من بلادهم هرباً من الحروب وبحثاً عن “السلام والأمان”، وفق البيان.

وغرق الفتى الصغير ايلان البالغ من عمر ثلاث سنوات وهو أصيل عين العرب كوباني الواقعة شمال سوريا بينما كان على قارب مطاط هو وشقيقه ووالدته، فيما نجا والده عبدالله وهو حاليا يسكن في أربيل بعدما تبدد حلمه في الهجرة والعيش في كندا.