تمديد مهمة الحرس الوطني الأمريكي

قال الناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي إن البنتاغون يدرس طلبا قدمته شرطة الكونغرس من أجل تمديد مهمة الحرس الوطني الأمريكي القاضية بحماية المبنى لمدة شهرين, بعد هجوم السادس من كانون الثاني/يناير.

أضاف كيربي: تلقينا طلبا رسميا من شرطة الكابيتول لتمديد فترة وجود الحرس الوطني لحماية الكونغرس ,موضحا أن التمديد سيغطي “الشهرين المقبلين”.

في المقابل سبق وتحدث القائد المؤقت لشرطة الكابيتول يوغاناندا بيتمان، الشهر الماضي عن تهديدات من جماعات متشددة لمنع الرئيس جو بايدن من إلقاء خطابه الأول أمام المشرعين في الكونغرس.

البناتغون: التمديد سيغطي الشهرين المقبلين

ولم يعلن موعد هذا الخطاب السنوي الذي يلقيه الرئيس الأمريكي أمام المشرّعين في مجلسي الكونغرس، وهو التزام دستوري يحدد خلاله مسار عمله.

ومنذ 06 كانون الثاني/يناير يخضع الكابيتول لحراسة مشددة  عندما تجمع آلاف من أنصار دونالد ترامب أمامه عقب خطاب حماسي ألقاه ترامب الذي كان لا يزال رئيسا في ذلك الوقت، وطلب منهم منع المسؤولين المنتخبين من المصادقة على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

ويحاكم حاليا أكثر من 300 شخص لمشاركتهم في الهجوم على مبنى الكابتول بشكل عنيف ما تسبب في حالة من الفوضى أدى إلى مقتل خمسة أشخاص بينهم شرطي في الكابيتول.

ولا يزال حوالى خمسة آلاف جندي من الحرس الوطني موجودين لدعم الشرطة لكن مهمتهم كان من المقرر أن تنتهي في 12 آذار/مارس.