إلغاء أوامر الإخلاء

أعلنت نيوزيلندا اليوم إلغاء أوامر الإخلاء التي أصدرتها الجمعة لعشرات آلاف السكان القاطنين في المناطق الساحلية معلنة عن زوال خطر تعرّض هذه المناطق لأمواج تسونامي بعد الزلزال العنيف الذي ضرب المنطقة صباحاً.

وأكدت الوكالة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة أن كلّ السكّان الذين أخلوا أماكنهم بإمكانهم أن يعودوا إليها .

وشملت أوامر الإخلاء في نيوزيلندا مناطق ساحلية تمتدّ على أجزاء طويلة من جزيرة الشمال ويقطنها عشرات آلاف السكّان.

ولم يبلّغ عن أي خسائر بشرية أو أضرار مادية من جرّاء هذه الزلازل.

نيوزيلندا: أمواج مدّ عالية بعد زلزال بقوة 8.1 درجة

وسبق أن حذر مركز الإنذار المبكر من التسونامي في المحيط الهادئ  صباح الجمعة سائر دول وجزر المنطقة من خطر تعرّضها لأمواج مدّ عالٍ , بعد زلزال بقوة 8.1 درجة وقع بالقرب من جزيرة كيرماديك النيوزيلاندية غير المأهولة.

وأعلن المركز  أنّ أمواج تسونامي يمكن أن يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار ستضرب كلاً من فانواتو وكاليدونيا الجديدة، الأرخبيل الفرنسي في المحيط الهادئ , مضيفا أنّ أمواج تسونامي أصغر يمكن أن تصل إلى دول بعيدة جداً عن مركز الزلزال، بما في ذلك اليابان وروسيا والمكسيك والسواحل الجنوبية للولايات المتّحدة.

وصدر التحذير من تسونامي بعد ثلاثة زلازل عنيفة كان أقواها آخرها, إذ قدّرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية شدّته بـ8,1 درجة على مقياس ريختر. ووقع الزلزال على بُعد ألف كيلومتر من نيوزيلندا.

ووقع صباح الجمعة الزلزال العنيف الذي قدّرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية في بادئ الأمر قوّته بـ7,8 درجات قبل أن تزيدها إلى 8,1 درجة، هذا وقد سبقته هزّتان أرضيّتان عنيفتان بلغت قوة أولاهما 7,4 درجات والثانية 7,3 درجات، إضافة إلى عشرات الهزّات الارتدادية العنيفة.