لن يتم رفع العقوبات قبل عودة طهران للاتفاق

شدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على ألا يتم رفع العقوبات قبل عودة طهران إلى كافة التزاماتها السابقة المنصوص عنها في الاتفاق النووي , مؤكدا أن مواقف بلاده ثابتة تجاه التعامل مع إيران.

وقال إن إيران تتحرك في الاتجاه الخطأ على حد تعبيره  مضيفا “ما زال هناك طريق طويل لتقطعه” إيران حتى تعود إلى الوفاء بالتزاماتها.

بلينكن: موقفنا واضح تجاه إيران

أضاف بلينكن  أن موقف واشنطن واضح وهو عودة إيران لالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي قائلا “إذا عادت سنعود ”

وأكد بلينكن ان عودة طهران للاتفاق النووي سيستتبعه تخفيف للعقوبات و”لكننا ما زلنا بعيدين عن ذلك”.

قاعدة عين الأسد

أما عن هجوم الأربعاء على قاعدة عين الأسد في العراق، أكد بلينكن “أنهم يسعون أولا لتحديد هوية منفذي الهجوم من أجل الرد عليهم في الوقت والمكان المناسبين”.

ويذكر أن بلينكن، أكد في وقت سابق أن الإدارة الأمريكية لن تتردد باستخدام القوة إذا تعرضت أرواح الأمريكيين للخطر، قائلاً : “لن نتردد في اللجوء إلى الرد العسكري لحماية الأمريكيين كما فعلنا سابقاً في الرد على الميليشيات العراقية”.

هذا واستهدف عدد من الصواريخ من نوع “آرش” إيرانية الصنع قاعدة عين الأسد ، وهذه ذات دقّة أعلى من الصواريخ التي تستهدف عادة مواقع غربية في العراق.

يشار إلى أن عشرة صواريخ على الأقل استهدفت الأربعاء القاعدة، التي تضم قوات أمريكية في الأنبار غرب العراق، في هجوم أسفر عن وفاة متعاقد مدني أميركي مع التحالف الدولي.