إقرار مشروع قانون يحمل اسم جورج فلويد يحظر تصرفات الشرطة الأمريكية المثيرة للجدل

أقر مجلس النواب الأمريكي، الأربعاء، مشروع قانون يحظر تصرفات الشرطة المثيرة للجدل ويمهد الطريق لرفع دعاوى قضائية ضد أفراد في الشرطة ينتهكون الحقوق الدستورية للمشتبه فيهم، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز“.

وحصل “مشروع قانون جورج فلويد للعدالة في الشرطة” على موافقة 220 نائباً مقابل معارضة 212.

وتوفي المواطن الأمريكي من أصول أفريقية جورج فلويد في مايو/أيار 2020، وذلك بعدما وضع شرطي في مينيابوليس ركبته على عنقه وهو ملقى على الأرض لمدة 9 دقائق تقريباً. وإثر هذه الحادثة، اندلعت تظاهرات عارمة في الولايات المتحدة ضدّ العنصرية.

ماذا يتضمن “مشروع قانون جورج فلويد للعدالة في الشرطة”؟

ويتضمن مشروع القانون تدابير مثل تقييد بعد الأموال المخصصة للحكومات المحلية التي تسمح لضباط إنفاذ القانون باستخدام “الخنق”، كما تشمل أيضاً حظر دخول أفراد الشرطة المنازل لتنفيذ أوامر اعتقال من دون الإعلان عن أنفسهم، ومطالبة وكالات إنفاذ القانون بتقديم بيانات عن الحالات التي استخدم فيها أفراد الشرطة “القوة المميتة”.

وبحسب “رويترز”، فإن أحد أكثر مواد مشروع القانون الجدي، إثارة للجدل هي تغيير “الحصانة المؤهلة” للشرطة، ما يفتح الباب لمزيد من الدعاوى القضائية بشأن استخدام القوة المفرطة.

وهاجم جمهوريون في المجلس مشروع القانون، قائلين إنه سيعرض حياة منفذي القانون للخطر ويجعل المجتمعات “أقل أماناً”.

وسيحال مشروع القانون، الذي يحظى بتأييد الرئيس جو بايدن، إلى مجلس الشيوخ للتصويت عليه، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

يُشار إلى أنه بعد أيام، ستتم محاكمة ضابط شرطة مينيابوليس السابق، ديريك شوفين، بتهمة القتل العمد لفلويد.

ترهيب واحتجاز.. تقرير جديد يكشف عن تراجع حرية الإعلام في الصين

الكثير من الصحفين حول العالم يواجهون تهديدات بسبب تغطيتهم لأخبار جائحة كورونا، من ابرز هذه الدول هي الصين التي لاتزال تضيق الخناق على الحريات وحتى على الابحاث التي تتناول أصل الفيروس وسبب انتشاره، وتمنع نشر أي نتائج توصل إليها علماؤها وفق وسائل إعلامية عدة .