فرنسا تصعد ضد إيران

قال وريز الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، الثلاثاء، إن الأوروبيين سيرفعون للوكالة الدولية للطاقة الذرية مشروع قرار يرمي إلى إدانة تعليق إيران لعمليات التفتيش ذات الصلة ببرنامجها النووي.

وأضاف لودريان، أمام لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية في فرنسا، أن مشروع القرار سيمكننا في الأيام القليلة المقبلة من الاحتجاج تحت مظلة مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأكد، أن ألمانيا وفرنسا وبريطانيا – وهي الدول الأوروبية الثلاث المشاركة في اتفاق فيينا حول الملف النووي الإيراني – تنوي القيام بعرض نص التصويت الجمعة أمام مجلس حكام الولاية، والذي من شأنه إجبار إيران إلى استئناف فوري لبرنامج التفتيش المنصوص عليه في الاتفاق.

اتصال هاتفي.. بين ماكرون وروحاني

إلى ذلك، أعلن قصر الاليزيه، أنه طلب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الثلاثاء من نظيره الإيراني حسن روحاني أن تقوم طهران ببوادر واضحة وبشكل سريع للعودة الى التزاماتها في الملف النووي والتعاون بشكل كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وعبّر الرئيس الفرنسي أيضا لنظيره الايراني في اتصال هاتفي الثلاثاء، عن قلقه البالغ إزاء القرارات التي اتخذتها إيران والتي تعد انتهاكاً لاتفاق فيينا حول الملف النووي الإيراني.

في المقابل وجهت ايران تحذيرا جديدا الثلاثاء من مغبة اعتماد قرار جديد.

يذكر، أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعربت في وقت سابق عن قلقها من وقف إيران لعمليات المراقبة والتفتيش.