خطة بايدن.. مجلس الشيوخ الأمريكي يضع خطة التحفيز الاقتصادي للرئيس

قال تشاك شومر، زعيم الأغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ، يوم أمس الإثنين، أن الكونغرس سيبدأ مناقشة خطة الرئيس جو بايدن لتحريك الاقتصاد “هذا الأسبوع”.

و أفاد بأنه من المتوقع أن يكون النقاش حادا، لكن الشعب الأمريكي هو الذي أوصلهم إلى إتخاذ هذه الخطوة.

ونظرا لاستمرارية كون ملايين الأمريكيين عالقين في أسوء أزمة عرفتها الولايات المتحدة منذ ثلاثينيات القرن الماضي ، وافق مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديموقراطيون أيضا، يوم السبت، على حزمة تبلغ 1.9 ترليون دولار.

تضمن هذه الحزمة رفع الحد الأدنى للأجور.

خطة بايدن.. رفع الحد الأدنى للأجور

وبسبب قواعد الكونغرس الصارمة التي تحكم بإمكانية عملية الميزانية، لم تحتوي نسخة مشروع القانون التي سيناقشها مجلس الشيوخ في أمريكا القسم الأخير بشأن رفع الحد الأدنى للأجور.

وبسبب خيبة أمل الكثيرين في حزبه، دعا الرئيس الكونغرس إلى الموافقة على بقية الحزمة بأسرع وقت ممكن.

وكان ديموقراطيون تقدميون ومعتدلون منقسمين حول زيادة الحد الأدنى لأجر الساعة.

و الذي سبب بزيادة تعطيل الأمور هو وجود أغلبية قليلة جدا في مجلس الشيوخ الأمريكي، وإثر ذلك يحتاج الحزب إلى الوحدة لتمرير قوانينه بسهولة.

وبعد نقاش طويل استمر لساعات، تبنى مجلس النواب الأمريكي مشروع القانون ليلا بتأييد 219 صوتا جميعهم من المعسكر الديموقراطي مقابل 212 (بينهم ديموقراطيان)، في حين أقر الجمهوريون أن التدابير مكلفة جدا ولن تستفيد منها الفئات المطلوبة.

كيفية دعم الاقتصاد و مكافحة كورونا

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، السبت، “ليس لدينا وقت نضيعه. اذا تصرفنا بحزم وبسرعة وبجرأة سنتمكن من الانتصار على الفيروس وسننجح أخيرا في تحريك الاقتصاد”.

و تهدف خطة بايدن إلىمكافحة فيروس كورونا و دعم الإقتصاد بصفة كبيرة من خلال تسريع عمليات التلقيح و الفحوصات للكشف عن الإصابات. بالإضافة إلى ما يقارب 130 مليار دولار لمساعدة المدارس على أن تستعد بعد غياب طويل لفتح أبوابها من جديد بالرغم من الجائحة.