نتانياهو يتوعد بضرب إيران

حذّرت إسرائيل، الاثنين، من إمكانية ضرب إيران في كل أنحاء المنطقة على خلفية اتهامها بالوقوف وراء التفجير الذي نشب في سفينة إسرائيلية الأسبوع الماضي في خليج عُمان.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن “من الواضح أن هذا عمل إيراني (…) إيران هي العدو الأكبر لإسرائيل وسنضربها في كل أنحاء المنطقة (…)”.

والخميس، تعرضت سفينة شحن السيارات “ام في هيليوس راي” الإسرائيلية والتي كانت متّوجهة من الدمام في السعودية إلى سنغافورة لانفجار في شمال غرب خليج عُمان، وفق مجموعة “درياد غلوبال” التي تتخذ من لندن مقراً لها وتعنى بالأمن البحري.

إسرائيل تتهم إيران بالهجوم على سفينتها بخليج عُمان

سفينة الشحن “إم في هيليوس راي” المملوكة لإسرائيل. أ ف ب

نتانياهو: إيران لن تتمكن من إمتلاك أسلحة نووية

أضاف نتانياهو “الأهم من ذلك، أن إيران لن تتمكن من امتلاك أسلحة نووية، مع أو بدون اتفاق. هذا ما قلته لصديقي (الرئيس الأمريكي جو) بايدن”.

وتحدث رئيس الحكومة الإسرائيلي الذي يقوم بحملة للانتخابات التشريعية المقررة في 23 آذار(مارس)، بعد ضربات ليلية منسوبة لإسرائيل ضد مجموعات موالية لإيران في سوريا.

والسبت، اعتبر وزير الدفاع الإٍسرائيلي بيني غانتس أن إيران قد تكون مسؤولة عن الانفجار الذي تعرّضت له السفينة كجزء من زيادة الضغط من أجل إعادة التفاوض على الاتفاق بشأن برنامجها النووي لتحسين شروطه مع واشنطن.

ويقع خليج عمان بين إيران وسلطنة عُمان عند مخرج مضيق هرمز الاستراتيجي الذي يمر عبره جزء كبير من النفط العالمي وتجوب مياهه سفن تابعة لتحالف بقيادة الولايات المتحدة.