الإغلاق الثاني في أوكلاند خلال فبراير

استيقظت مدينة أوكلاند ، أكبر مدن نيوزيلندا، صباح الأحد على إغلاق ثان خلال شهر فيما تحاول السلطات الصحية كبح جماح سلالة متحورة من فيروس كورونا البريطاني الأكثر عدوى.

أعلنت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن الإغلاق لمدة سبعة أيام في وقت متأخر من يوم السبت، في أعقاب طلب البقاء في المنزل لمدة ثلاثة أيام في منتصف فبراير بعد ظهور محلي لسلالة متحورة من فيروس كورونا المستجد في المملكة المتحدة.

قالت السلطات الصحية، الأحد، إن التسلسل الجيني لحالة جديدة سُجلت يوم السبت، وهو ما أدى إلى الإغلاق، مرتبط بالتجمع الحالي ، ليرتفع العدد إلى 13 حالة.

قال كريس هيبكينز وزير الاستجابة لـ كورونا في تصريح لشبكة TVNZ التلفزيونية المملوكة للدولة يوم الأحد إنه “من غير المحتمل ألا نرى المزيد من الحالات”، متسائلاً عن عدد الحالات التي لا نعرفها في هذه المرحلة”.

واعتبرت الحالة الجديدة معدية منذ أسبوع، إذ قام المصاب، وهو طالب يبلغ من العمر 21 عاماً، بزيارة عدد من الأماكن العامة خلال تلك الفترة.

نيوزيلندا.. أوكلاند تبدأ الإغلاق الثاني خلال هذا الشهر

يتم إعطاء لقاح مرض فيروس كورونا التابع لشركة Pfizer-BioNTech إلى أحد القائمين بالتحصين في أوكلاند، نيوزيلندا/ رويترز

نيوزيلندا.. قيود إغلاق متفاوتة بين الولايات

يسمح الإغلاق الجديد، مع فرض قيود من المستوى 3 ، للأشخاص بمغادرة المنزل فقط للتسوق الضروري والعمل الضروري في حين ستبقى الأماكن العامة مغلقة.

سيتم تشديد القيود في باقي أنحاء البلاد إلى المستوى 2 ، بما في ذلك القيود المفروضة على التجمعات العامة.

أدى الإغلاق إلى إيقاف العديد من الأحداث الرياضية المخطط لها في أوكلاند، ويقوم منظمو سباق اليخوت في كأس أمريكا بمراجعة الخطط الخاصة بالمباراة النهائية بين إيطاليا ونيوزيلندا.

تم نقل مباراة الكريكيت الرابعة لنيوزيلندا الدولية ضد أستراليا إلى ويلينغتون حيث ستقام خلف أبواب مغلقة يوم الجمعة.

حققت نيوزيلندا وأستراليا المجاورة نجاحاً كبيراً في منع انتشار جائحة فيروس كورونا من خلال إغلاق الحدود، ووالامتثال المجتمعي العالي لأوامر الصحة العامة السريعة.

سجلت نيوزيلندا ، التي يبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة ، ما يزيد قليلاً عن 2000 حالة إصابة بفيروس كورونا منذ بداية الجائحة و 26 حالة وفاة.