قمة “افتراضية” ثانية لـ بايدن

من المقرر أن يلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن بشكل افتراضي نظيره المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، في قمة هي الثانية مع زعيم أجنبي مطلع الأسبوع المقبل.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في بيان “يوم الاثنين، الأول من اذار/مارس، سيلتقي الرئيس الأمريكي نظيره المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور”.

“الحدث الافتراضي” سيتطرق إلى التعافي من كورونا والتعاون الاقتصادي وفي مجال الهجرة وجهود التنمية المشتركة في جنوب المكسيك وأمريكا الوسطى، بحسب المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي.

قمة افتراضية تجمع بايدن بنظيره المكسيكي مطلع الأسبوع المقبل

الرئيس الأمريكي جو بايدن يلوح عند وصوله إلى قاعدة أندروز الجوية في ماريلاند/ أ ف ب

بايدن.. بحث آليات التعاون في قضية الهجرة

من جانبه قال مكتب الرئيس المكسيكي إن الزعيمين “سيتحدثان عن الرؤية والأهداف المشتركة”، بما في ذلك “آليات التعاون لمعالجة الأسباب الهيكلية للهجرة في شمال أمريكا الوسطى وجنوب المكسيك”.

ولأن البلدين يتشاركان حدوداً بطول 3,200 كيلومتر، أصبحت الهجرة قضية مركزية في العلاقة بين المكسيك والولايات المتحدة.

وافقت المكسيك في عهد الجمهوري دونالد ترامب، تحت التهديد بفرض رسوم جمركية على إبقاء آلاف الأشخاص الذين تقدموا بطلبات لجوء في الولايات المتحدة على أراضيها أثناء معالجة قضاياهم.

وعقد بايدن أول اجتماع افتراضي مع زعيم دولة الثلاثاء عندما تحادث مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

وجدد الرئيس الأمريكي التشديد على العلاقات الأمريكية الوثيقة مع كندا والتي كانت متوترة في عهد ترامب، بينما وصف ترودو الصداقة بين الدولتين الجارتين بأنها “غير عادية”.