دعوات لتعزيز الإنفاق على لقاحات كورونا

بغرض مواصلة الإنفاق لتعزيز التعافي من الوباء ولمساعدة الدول الفقيرة على الحصول على لقاحات كورونا، حثت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، الخميس، دول العالم الأكثر تقدماً على العمل في انسجام تام

يلين وفي رسالة وجهتها إلى المسؤولين الماليين في مجموعة العشرين المجتمعين عبر الفضاء الافتراضي قالت إنه لا يمكن لدولة واحدة بمفردها أن تعلن الانتصار على هذه الأزمات، معتبرة أن هذه لحظة تتطلب التحرك والتعددية”.

وقالت إنه يجب أن تكون مهمتنا الأولى في مجموعة العشرين هي وقف الفيروس من خلال التحصين ضد كورونا في جميع أنحاء العالم، خلال معركة مساعدة الاقتصاد العالمي على التعافي من الأزمة.

وأكدت أن الوقت الآن يتطلب “الإنفاق على نحو أوسع، وحذرت من ارتكاب خطأ التراجع في وقت مبكر جداً عن التحفيز الذي تقدمه الحكومات لدعم اقتصاداتها.

واشنطن تحث مجموعة العشرين على الإنفاق لدعم التعافي من جائحة كورونا

وزيرة الخزانة الأمريكية تتحدث جانيت يلين خلال مائدة مستديرة افتراضية مع مشاركين من غرف التجارة السوداء المحلية من جميع أنحاء البلاد لمناقشة خطة الإنقاذ الأمريكية في البيت الأبيض في واشنطن ، الولايات المتحدة/ رويترز

مجموعة العشرين.. مساعدة الدول الفقيرة بلقاحات كورونا

كما نبهت الدول النامية في موقف ردده صندوق النقد الدولي ومؤسسات أخرى إلى أن الدول الأغنى تستنزف إمدادات العالم من اللقاحات من دون أن تتطلع إلى احتياجات الدول الفقيرة.

وحثت يلين مجموعة العشرين على “زيادة دعمها لتلبية الاحتياجات المرتفعة غير المؤمنة” لمبادرات اللقاحات العالمية مثل كوفاك، وحذرت من أن أي تأخير سيؤدي إلى مزيد من الخسائر في الأرواح ويؤخر الانتعاش الاقتصادي

وقالت “إن برنامج تلقيح عالمياً حقاً وسريعاً هو أقوى حافز يمكننا تقديمه للاقتصاد العالمي”.

وشددت في الوقت نفسه على أن حكومات مجموعة العشرين يجب أن تستمر في تقديم دعم كبير لاقتصاداتها للتعافي من أزمة الوباء، على غرار ما تفعله الولايات المتحدة.