الفلبين تعتقل 9 انتحاريات من جماعة “أبو سياف”

أعلن الجيش الفلبيني يوم الثلاثاء أنه اعتقل شقيقةًَ لأحد قادة جماعة أبو سياف المتشددة وهو حاطب هاجان سوادجان كان قتل قبل أشهر وثلاثا من بناته ضمن مجموعة من تسع نساء كنّ بصدد التخطيط لهجمات انتحارية.

وقال الجنرال كورليتو فينلوان، الذي يرأس القيادة الغربية للقوات المسلحة الفلبينية، إن قوات مشتركة من الجيش والشرطة نفذت العملية في إقليم سولو بجنوب البلاد , بموجب مذكرات تفتيش في الساعات الأولى من يوم الجمعة.

وتشكل المقاطعة الجنوبية معقل جماعة “أبو سياف” المعروفة بعمليات الخطف وقطع الرؤوس والتفجيرات مقابل فدية.

أضاف الجيش، في بيانه، أن القوات صادرت أيضا أجزاء من قنابل، بما في ذلك بطاريات وأسلاك تفجير ومسحوق وزيت متفجر وأنبوب حديدي ومسامير.

وقال الجنرال فينلوان “أسفرت العملية عن اعتقال تسع انتحاريات محتملات على صلة ببعض القادة المعروفين وأعضاء بجماعة أبو سياف”.

وتمكنت السلطات أيضا من العثور على قنبلة يدوية وهواتف خلوية وحقائب ظهر ورسم تخطيطي لمنطقة قصف مستهدفة .

الفلبين… نفذت جماعة أبو سياف على مدى عقود عمليات خطف وهجمات

وعلى مدى عقود نفذت جماعة أبو سياف في الفلبين ، التي تتخذ من سولو قاعدة لها، عمليات خطف وهجمات بقنابل ونهب. وفي 2014 أعلنت الولاء لتنظيم داعش.

وكشف الجيش الفلبيني في بيان أن من بين النساء المعتقلات أختا وثلاثا من بنات حاطب هاجان سوادجان، أحد قادة أبو سياف , الذي لقي حتفه في يوليو / تموز من العام الفائت خلال تبادل إطلاق نار مع جنود في بلدة باتيكول بإقليم سولو.

وتعتبر السلطات أن ” سوادجان” هو العقل المدبر لهجوم انتحاري نفذه إندونيسيان على كنيسة في سولو في يناير كانون الثاني من عام 2019 أدى لمقتل أكثر من 20 وإصابة أكثر من 100 من بينهم مدنيون وجنود.

الفلبين… اعتقلت العام الماضي أحد قادة  جماعة “أبو سياف” الإرهابية ” عبدلجهاد سوسوكان”

وفي أغسطس الماضي، اعتقلت قوات الأمن في الفلبين المسؤول البارز في جماعة “أبو سياف” الإرهابية، عبدلجهاد سوسوكان، وهو متطرف يعتقد أنه وراء قتل رهائن أجانب بقطع رؤوسهم خلال السنوات القليلة الماضية.

ويشن الجيش الفلبيني هجوما منذ سنوات ضد جماعة أبو سياف ، التي أدرجتها الولايات المتحدة ومانيلا على القائمة السوداء باعتبارها منظمة إرهابية، بسبب ضلوعها في تفجيرات سابقة وعمليات خطف من أجل الفدية وقطع رؤوس.