بعد حادث احتراق أحد محركاتها.. بوينغ تعلن تعليق استخدام العشرات من طائراتها حول العالم

 

قررت شركة بوينغ الأمريكية تعليق استخدام العشرات من طائراتها من طراز 777 حول العالم، وذلك بعد فشل محرّك إحدى تلك الطائرات السبت الماضي وسقوط حطام منه فوق منطقة سكنية في ولاية كولورادو الأمريكية.

وإستجابةً مع هذا القرار، أعلنت عدة شركات طيران عالمية تطبيق هذه التوصية. فيما أمرت هيئة الطيران المدني الأمريكية بعمليات تدقيق إضافية بشأن بعض طائرات “بوينغ 777″، كما تجري الهيئة الوطنية الأمريكية للنقل والأمن تحقيقا في الحادث الذي لم يسفر عن ضحايا.

وأكدت متحدثة باسم مجموعة بوينغ أنه بالفعل صدر قرار بوقف استخدام طائرات البوينغ 777 في العالم الـ128 المجهزة بمحرك “برات أند ويتني”.

وكان محرك الجناح الأيمن للطائرة اشتعل إثر إقلاعها من مطار دنفر. وتمكنت قيادة الطائرة، التي كانت تقل 231 راكبا فضلاً عن عشرة هم أفراد طاقمها، من العودة والهبوط بأمان في مطار الإقلاع، دون وقوع إصابات.

وقالت الشرطة في بيان “أثناء التحقيق أوصينا بتعليق استخدام طائرات 777 الـ69 التي هي في الخدمة و59 طائرة مجهزة بمحرك برات أند ويتني 4000-112”. وأعلنت يونايتد أنها سحبت طوعا من الخدمة 24 طائرة من هذا الطراز وتتوقع “أن يتأثر عدد صغير من الزبائن بهذا الإجراء”.

 

شركات طيران توقف إستخدام طائرة بوينغ

 

وأعلنت شركة الطيران اليابانية و”أول نيبون إيرلاينز” وقف استخدام 13 و19 طائرة مجهزة بمحرك “بي دبليو 4000” على التوالي وأنها تجنبت إلغاء رحلات باستبدالها بطائرات أخرى.

وأعلنت وزارة النقل الكورية الجنوبية أنها لا تنوي حاليا وقف استخدام طائراتها وأنها تراقب الوضع عن كثب. لكن شركة “أزيانا إيرلاينز” ثاني شركة طيران كورية جنوبية قررت وقف استخدام طائراتها السبع من طراز 777 في إسطولها. كما أعلنت وزارة النقل اليابانية أنها أمرت بعمليات تدقيق أكثر صرامة للمحرك بعد أن واجهت طائرة بوينغ 777 تابعة لشركة الطيران اليابانية مشاكل مع “محرك مماثل” أثناء رحلة من مطار طوكيو إلى جزيرة اوكيناوا في كانون الأول/ديسمبر.

وفي عام 2018 تعطّل المحرك الأيمن لطائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية المتحدة الأمريكية قبل قليل من هبوطها في هونولولو.

 

بعد التعديلات.. إقلاع أول رحلة تجارية لطائرة بوينغ 737 ماكس
أقلعت طائرة بوينغ 737 ماكس، الثلاثاء، قرابة الساعة 10,40 (13,40 ت غ) من ميامي إلى نيويورك، وهي أوّل رحلة تجارية لهذه الطائرة التي منعت من التحليق منذ مارس العام 2019، بحسب ما أوردت وكالة فرانس برس. ومن المتوقع أن تستغرق رحلة الطائرة لشركة “أمريكان إيرلاينز”، ما يقرب من ثلاث ساعات.