بريطانيا تستورد دجاج من بولندا يثير الهلع في البلد

أدى دجاج في بريطانيا تم استيراده من بولندا إلى وفاة 5 أشخاص، وإصابة نحو 480 شخصا بعدوى السالمونيلا.

الدجاج المستورد من بولندا جرى تحويله إلى قطع مجمدة ومنتجات أخرى، وتم بيعها من قبل محلات السوبر ماركت الكبرى في جميع أنحاء المملكة المتحدة خلال العام الماضي.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن الدجاج المستخدم في جميع هذه المنتجات جاء من مصادر في بولندا، والتي ارتبطت بسلالتين من بكتيريا السالمونيلا.

ماهي بكتيريا السالمونيلا التي انتشرت إلى لحوم الدجاج؟

وتعيش بكتيريا السالمونيلا في القناة الهضمية للإنسان والحيوانات والطيور، ومنها تنتشر إلى اللحوم والأدوات والأيدي ويصاب بها الإنسان عادة بعد تناوله للحوم والأطعمة الأخرى الملوثة بها. ويمكن لهذا النوع من البكتيريا البقاء حياً إذا كان المنتج الملوث به غير مطهي أو لم تصل درجة حرارته الداخلية أثناء الطبخ إلى المستوى الآمن.

وأفادت التقارير بأن حوالي 44% من الضحايا تبلغ أعمارهم 16 عاما أو أقل، فيما رفضت هيئة الصحة العامة في إنجلترا إعطاء أي تفاصيل عن الضحايا.

وأصدرت وكالة معايير الغذاء (FSA) تحذيرا بشأن استهلاك اثنين من منتجات الدجاج لدى مطعم “SFC”. كما تم أيضا استدعاء بعض المنتجات من Vestey Foods، لإخضاعها للمراقبة.

يذكر أن عددا من الدول الأوروبية، بما في ذلك أيرلندا، أصدرت ما يقرب من 100 تحذير بشأن السالمونيلا في الدواجن المجمدة من بولندا منذ بداية العام الماضي.