مظاهرات أمام منظمة الطاقة الذرية الإيرانية

أفادت وسائل إعلام مقربة من الحرس الثوري الإيراني أن عددًا من “طلاب جامعة طهران” تظاهروا أمام منظمة الطاقة الذرية الإيرانية احتجاجًا على زيارة رافائيل غروسي، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران.

وفي الصور التي نشرتها وكالة أنباء “فارس”، اليوم الأحد 21 فبراير (شباط) الجاري، حمل المتظاهرون لافتات تدعو إلى “طرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية”، و”وقف التعاون مع الوكالة”. كما رددوا هتافات مناهضة لأميركا.

كما حمل المتظاهرون، الذين كان عددهم محدودا، صورا لمحسن فخري زاده، الشخصية العسكرية والنووية البارزة في النظام الإيراني الذي تم قتله في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

 طهران تطالب برفع جميع العقوبات الأمريكية

تأتي زيارة غروسي إلى طهران، عشية قرار الحكومة الإيرانية بتعليق تنفيذ البروتوكول الإضافي وتقييد وصول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اعتبارًا من 23 فبراير (شباط). وقالت الوكالة إن الهدف من الرحلة هو إيجاد حل في هذا الصدد.

وطالبت طهران برفع جميع العقوبات الأمريكية عليها قبل العودة إلى التزاماتها النووية. فيما أعلنت الولايات المتحدة، مؤخرًا، أنها ستقبل دعوة من أوروبا للحضور في اجتماع الأعضاء المشاركين في الاتفاق النووي الإيراني.

لكن متحدثًا باسم البيت الأبيض قال، في مؤتمر صحافي، إن واشنطن لن تتخذ إجراءً لخفض العقوبات واتخاذ خطوات أخرى، بما في ذلك إصدار أمر تنفيذي بالعودة إلى الاتفاق النووي، قبل إجراء محادثات بين إيران والدول المشاركة في الاتفاق النووي.