إيران تسعى لرفع العقوبات الأمريكية

 

قال متحدث باسم الحكومة الإيرانية السبت، إن إيران تعتقد أنه سيتم رفع العقوبات الأمريكية قريبا على الرغم من استمرار “الخلاف الدبلوماسي” بشأن إحياء الاتفاق النووي ، في إشارة إلى رغبة طهران في إنهاء المأزق مع عدم وجود تغيير في الموقف.

وتسعى إيران إلى بدء الولايات المتحدة في العودة للاتفاق عبر رفع عقوبات الرئيس السابق دونالد ترامب، بينما تقول واشنطن إن طهران يجب أن تعود أولاً إلى الامتثال للاتفاق.

فيما قال البيت الأبيض الجمعة، إن الولايات المتحدة تعتزم عدم اتخاذ أي إجراءات إضافية ردا على ضغوط إيران قبل محادثات محتملة مع طهران والقوى الكبرى بشأن العودة إلى الاتفاق.

ومع ذلك ، نقلت وكالة أنباء إيرنا الرسمية عن المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي قوله”: نتوقع بثقة أن تسفر المبادرات الدبلوماسية عن نتيجة إيجابية على الرغم من المشاحنات الدبلوماسية التي تعد مقدمة طبيعية لعودة الأطراف إلى التزاماتها ، بما في ذلك رفع جميع العقوبات في المستقبل القريب”.

تنديد بعدم تعاون طهران مع وكالة الطاقة الذرية

 

وبموجب الاتفاق مع القوى الكبرى ، وافقت إيران على فرض قيود على برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الدولية.

وأعادت واشنطن فرض العقوبات بعد انسحاب ترامب من الاتفاق في 2018 ، وردت إيران بانتهاك بعض القيود النووية للاتفاق.

ومما زاد الضغط من أجل التوصل إلى حل للمأزق ، أن قانون أقره البرلمان المتشدد يلزم طهران في 23 فبراير / شباط بالحد من الوصول الشامل الممنوح لمفتشي الأمم المتحدة بموجب الاتفاق.

وقال علي ربيعي إن القانون “لا يتعارض مع التزامنا” بالاتفاق ، ولا يشكل “عقبة أمام استجابتنا المناسبة للإجراءات الأمريكية”.

ومن المقرر أن يصل رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي ، إلى طهران في السبت لبحث سبل العمل مع إيران في ضوء إمكانية تقليص التعاون.