بايدن سيمول البرنامج خلال قمة السبع

أعلن البيت الأبيض الخميس أنّ الرئيس جو بايدن سيتعهّد خلال قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الجمعة دفع 4 مليارات دولار لتمويل برنامج كوفاكس العالمي للقاحات المضادّة لكورونا.

وقال مسؤول أمريكي كبير إنّ الدفعة الأولى وقدرها مليارا دولار سيُفرج عنها “بسرعة كبيرة”، فيما سيُفرج عن المليارين الباقيين تدريجياً على مدار العامين الحالي والمقبل.

ويهدف كوفاكس إلى توفير اللقاحات المضادّة لكوفيد-19 خلال هذا العام لنحو 20% من سكّان حوالى 200 دولة ومنطقة منضوية في هذا البرنامج، لكنّه يتضمن قبل كل شيء آلية تمويل تسمح لــ92 دولة منخفضة أو متوسطة الدخل بالحصول على هذه الجرعات الثمينة.

بايدن يتعهّد دفع 4 مليارات دولار لتمويل برنامج كوفاكس العالمي للقاحات المضادّة لكورونا

الرئيس الأمريكي جو بايدن يستضيف اجتماعاً مع قادة العمال لمناقشة تشريعات الاستجابة لفيروس كورونا وخطة الرئيس للبنية التحتية في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض في واشنطن، الولايات المتحدة/ رويترز

بايدن.. زيادة مساهمة واشنطن في كوفاكس

وقال المسؤول الأمريكي إنّ “الولايات المتّحدة وبالأخص بايدن متحمّسة لتقديم مساهمتها الأولى في كوفاكس”.

وأضاف “نعتقد أنّ من الضروري أن نؤدّي دورنا بهدف التغلّب على هذه الجائحة على المستوى العالمي”.

ومن المقرّر عقد الاجتماع الافتراضي الأول لمجموعة السبع، والذي يركز على الجائحة والمناخ، الجمعة حوالى الساعة 14,00 بتوقيت غرينتش.

وسيضمّ الاجتماع قادة كل من الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا واليابان بحضور قادة الاتحاد الأوروبي، وسيرأسه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.