عشرات آلاف المنازل في أثينا من دون كهرباء أو ماء

حرمت العاصفة الثلجية التي ضربت ضواحي أثينا ومناطق أخرى في اليونان آلاف البيوت من الكهرباء، بعد موجة صقيع قارسة وثلوج غير مسبوقة ضربت اليونان منذ أكثر 12 يوما، ما أثار انتقادات قوية بحق السلطات والشركة المزودة للكهرباء “هيدنو”. فيما أعلنت الشركة في وقت لاحق أن “التيار الكهربائي أعيد في 30 ألف منزل”.

العاصفة الثلجية بدأت بالإنحسار  وبدأ ذوبان الثلوج التي وصلت سماكتها حتى 30 سنتمتراً في ضواحي العاصمة، ولا يزال 250 ألف منزل في منطقة أثينا بدون كهرباء، وفق ما أفاد يورغوس باتوليس محافظ منطقة أتيكا.
ولا يزال الآلاف في مناطق أخرى من البلاد بدون كهرباء أو مياه أيضاً، بعضهم لليوم الثاني على التوالي.

وقال نيكوس هردالياس وزير الدولة لشؤون الدفاع المدني في ختام اجتماع للسلطات “هدفنا هو تصليح شبكة الكهرباء التي تعرضت لأضرار ملموسة بعد سقوط مئات الأشجار، خصوصاً في الضواحي الشمالية والشرقية لأثينا”.
وأضاف أن الفرق الخاصة المكلفة بالكوارث والجيش سيعملان إلى جانب شركة الكهرباء من أجل إعادة التيار .

عاصفة ثلجية عاتية تقلع الأشجار وتقتل 3 أشخاص في اليونان

وقال خبير الأرصاد الجوية كوستاس لاغوفاردوس الذي يقطن في مليسيا على بعد 15 كلم من أثينا، لفرانس برس الأربعاء “نحن بدون كهرباء منذ 24 ساعة في شقتنا، بدون تدفئة مركزية، لحسن الحظ لدينا موقد”.
وأضاف “المشكلة هنا أكبر بالنسبة للأشخاص المتقدمين في السن والأطفال”.

وضربت موجة صقيع  أثينا الاثنين والثلاثاء الماضيين ترافقت مع انهمار ثلوج بشكل غير مسبوق منذ 13 عاماً على الأقل، وفق لخبراء الأرصاد الجوية.

أثينا

تساقط ثلوج كثيف نادر في مدينة أثينا / أ ف ب

 

وتسببت العاصفة تعطيل حركة السير بشدة الاثنين والثلاثاء. ولم يفتح الطريق السريع الذي يصل أثينا بتسالونيكي حتى الأربعاء.