ميانمار.. الجيش يوجه تهمة ثانية للزعيمة ”أونغ سان سو تشي“

 

وجهت شرطة ميانمار تهمة ثانية إلى الزعيمة أونغ سان سو تشي، وهذه المرة بموجب قانون إدارة الكوارث الطبيعية في البلاد، وفق ما أفاد محاميها خين ماونغ زاو، مؤكدا أنها قد تمثل مرة جديدة أمام المحكمة في الأول من آذار/مارس.

وفي وقت سابق، جرى اتهامها المتهمة باستيراد أجهزة اتصالات بشكل غير قانوني، لكن هذه المرة “لانتهاك قانون إدارة الكوارث الطبيعية”، كما أوضح محاميها

واعتبر مقرر الأمم المتحدة الخاص ببورما توم أندروز أن جلسة الاستماع هذه لن تكون عادلة، موضحا “لا يوجد شيء عادل في المجموعة العسكرية. إنها مجرد مسرحية. وبالطبع، لا أحد يصدقهم”.

وأطاح الانقلاب العسكري في 1 فبراير (شباط) الزعيمة حيث استولى الجيش على السلطة وتعهد بإجراء انتخابات، فيما المتظاهرون المناهضون للانقلاب بالإفراج عن قادتهم المنتخبين ، بمن فيهم السيدة أونغ سان سو تشي.

وفي أول مؤتمر صحفي للجيش منذ الإطاحة بالحكومة ، قال المتحدث باسم الجيش جنرال زاو مين تون إن القوات المسلحة لن تبقى في السلطة لفترة طويلة ، ووعد “بتسليم السلطة إلى الحزب الفائز” بعد الانتخابات المقررة.

ومع ذلك، لم يذكر موعدا للانتخابات.

وكرر زاو مين تون أيضًا الادعاء – دون تقديم دليل – بالتزوير في انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

وحقق حزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية الذي تتزعمه السيدة أونغ سان سو تشي فوزًا ساحقًا في الانتخابات. وزعم الجيش أن التزوير كان مبررا للانقلاب الذي قام به.

كيف يتم قمع الاحتجاجات في ميانمار؟

 

واشتبك المتظاهرون مع ضباط الأمن، كما وردت تقارير عن استخدام الشرطة للغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق الحشود.

ولا يزال أحد المتظاهرين في حالة حرجة بعد إصابته برصاصة في رأسه في 9 فبراير (شباط).

حذرت الأمم المتحدة جيش ميانمار، الذي أعلن يوم الاثنين عن عقوبات تصل إلى 20 عامًا في السجن لمن يعارضون قادة الانقلاب، من أنه ستكون هناك “عواقب وخيمة” لأي قمع وحشي للاحتجاجات المستمرة ضد الانقلاب هناك.

 

ميانمار.. محتجون على الانقلاب يحتشدون خارج السفارة الأمريكية في يانغون
ما زالت المظاهرات السلمية في مدينة يانغون، كبرى مدن ميانمار الرافضة لـ الانقلاب العسكري الذي حصل في البلاد مستمرة فيما استمرت الاعتقالات لمنتقدي المجلس العسكري، الأمر الذي عزز الغضب بشأن اعتقال زعيمة البلاد المنتخبة أونغ سان سو تشي.