تفتح محاولة تمدد “داعش” في سوريا شهية روسيا على التدخل مجدداً في التنظيم

في الوقت الذي يحاول فيه تنظيم داعش الإرهابي التمدد في سوريا، تجد روسيا في ذلك ذريعة تفتح شهيتها على التدخل مجدداً في التنظيم، قائلة على لسان المبعوث الخاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرينتيف إنها “كشفت عن وجود خلايا نائمة للتنظيم في سوريا”.
ونقلت وكالة الأنباء الروسية “تاس” عن لافرينتيف قوله إن “هناك تصاعد في الاشتباكات في شمال غرب سوريا، فضلاً عن تزايد في نشاط الجماعات الراديكالية المتمركزة هناك”، مشدداً خلال افتتاح أعمال اللقاء الدولي الخامس عشر ضمن صيغة أستانا حول سوريا في منتجع سوتشي الروسي المطل على البحر الأسود اليوم الثلاثاء أن روسيا تستبعد بشكل تام، أي اتفاق مع الجماعات الإرهابية الناشطة في سوريا.
وأضاف أن بلاده تركز على تصفية هذه الجماعات بشكل كامل، كما أكد على ضرورة بذل كل الجهود لمنع موجة جديدة تأجج النزاع المسلح، لأنها ستكون كارثية ليس فقط على سوريا، بل ستأتي بعواقب سلبية كبيرة على المنطقة بأسرها.
ولفت إلى أن مكافحة الإرهاب وتنظيم داعش الإرهابي، ستكون من بين المسائل المهمة والأولوية، التي سيتم التطرق لها خلال لقاء “أستانا” في مدينة سوتشي.

منير أديب: لروسيا مطامع في منطقة الشرق الأوسط

من جهته، قال الخبير في شؤون الجماعات الإرهابية منير أديب لـ “أخبار الآن” إن “لروسيا مطامع في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام، وسوريا بشكل خاص وتتذرع بتنظيم داعش الإرهابي”.
وتابع أن “أفكار تنظيم داعش الإرهابي ما تزال موجودة ومبهرة لبعض الشباب، وأن عمليات التجنيد في سوريا والعراق ما تزال قائمة”، لافتاً كذلك إلى أن الكثير من الدول تذرعت بالتنظيم للتدخل في الشرق الأوسط.