استمرار الاحتجاجات في روسيا.. الكرملين لم يعد قادراً على تجاهل نافالني!

 

خرج أنصار زعيم المعارضة الروسي أليكسي نافالني إلى الساحات المقابلة للمنازل، وأمسكوا بهواتفهم المحمولة المضاءة على الرغم من جهود السلطات الروسية لإخماد الاحتجاجات المضيئة.

أرسل فريق نافالني صورًا لمجموعات صغيرة تحمل هواتف محمولة مضاءة في مدن من سيبيريا إلى منطقة موسكو. ولم يتضح عدد المشاركين بشكل عام.

ولم ترد انباء على الفور عن اعتقالات. ومع ذلك، اعتقلت الشرطة تسعة أشخاص في مظاهرة خلال النهار في مدينة قازان للمطالبة بالإفراج عن السجناء السياسيين، وفقا لمنظمة OVD-Info الحقوقية التي تراقب الاعتقالات السياسية.

وقالت المجموعة إن حراس الأمن في جامعة موسكو الحكومية سجلوا أسماء الأشخاص الذين غادروا أماكن السكن للمشاركة في مسيرة بالأضواء هناك.

 

أليكسي نافالني

مظاهرات في روسيا لمناصري زعيم المعارضة الروسي أليكسي نافالني. المصدر: تويتر

 

عندما حث فريق نافالني الناس على الخروج في احتجاجات وهم يحملون الهواتف المحمولة، رد الكثيرون بالنكات والتشكيك بفعاليتها. بعد أسبوعين من التظاهرات التي عمّت أرجاء البلاد، بدا الشكل الجديد للاحتجاج بالنسبة للبعض وكأنه تراجع في الموقف.

ومع ذلك، أمضى المسؤولون الروس أيامًا في محاولة تشويه صورة الاحتجاجات. واتهم مسؤولون حلفاء نافالني بالعمل بناءً على تعليمات الناتو. كما حذرت القنوات التليفزيونية المدعومة من الكرملين من أن هذه الاحتجاجات جزء من انتفاضات كبرى حول العالم. ونقلت وكالات أنباء حكومية عن مصادر لم تسمها قولها إن جماعة إرهابية كانت تخطط لهجمات خلال احتجاجات حاشدة غير مصرح بها.

 

استراتيجية السلطات بالتعامل مع نافالني

 

تمثل محاولات القمع تغييرًا في تكتيكات السلطات الروسية، التي مانت سابقاً تتجاهل نافالني.

اعتادت القنوات التلفزيونية التي يسيطر عليها الكرملين على عدم الإعلان عن الاحتجاجات التي دعا إليها نافالني. لم يذكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قط أبرز منتقديه بالاسم. كما أشارت وكالات الأنباء الحكومية إلى نافالني على أنه مجرد “مدون”.

وقالت ماريا بيفشيخ ، رئيسة التحقيقات في مؤسسة نافالني لمكافحة الفساد: “انتقل نافالني من شخص لا يُسمح بذكر اسمه إلى الموضوع الرئيسي المطروح للمناقشة على التلفزيون الحكومي”.

وتمت مشاهدة مقطع الفيديو الشهير لمؤسسته والذي يزعم أن قصرًا فخمًا على البحر الأسود تم بناؤه لبوتين، أكثر من 111 مليون مرة على يوتيوب منذ 19 يناير (كانون الثاني).

وظهر الفيديو بعد يومين من اعتقال المعارض الروسي البارز لدى عودته إلى روسيا من ألمانيا، حيث قضى خمسة أشهر يتعافى من تسمم بغاز أعصاب يلقي باللوم فيه على الكرملين. وتنفي الحكومة الروسية تورطها وتدعي أنه ليس لديها دليل على أن نافالني قد تسمم.

في حين أن الاعتقال البارز وما تلاه من فضيحة القصر كان بمثابة ضربة مزدوجة للسلطات، يقول المحلل السياس Abbas Gallyamov إن إبعاد نافالني واحتجاجاته عن الحديث الإعلامي لحرمانه من الدعاية الإضافية لم يعد منطقيًا.

وأضاف Gallyamov: “حقيقة أن هذه الاستراتيجية قد تغيرت تشير إلى أن الجمهور الموالي للحكومة يتلقى بطريقة ما معلومات حول أنشطة المعارض الروسي البارز من خلال قنوات أخرى، كما يعترف به، ويهتم بعمله، وبهذا المعنى، فإن التزام الصمت لا معنى له”.

مثلت الاحتجاجات التي شهدتها عشرات المدن الروسية الشهر الماضي على اعتقال المعارض الروسي أكبر موجة من الغضب الشعبي منذ سنوات، ويبدو أنها هزت الكرملين. وبحسب المعلومات، فقد اعتقلت الشرطة حوالي 10.000 شخص وتعرض العديد من المتظاهرين للضرب، بينما سعت وسائل الإعلام الحكومية إلى التقليل من حجم الاحتجاجات.

وبثت قنوات تلفزيونية لقطات لساحات خالية في المدن حيث تم الإعلان عن احتجاجات، وزعمت أن قلة من الناس حضروا.

بمجرد أن خمدت الاحتجاجات، أفادت وسائل الإعلام المدعومة من الكرملين أن الحشود الشعبية التي تحمل عنوان “بوتين هو رئيسنا” بدأت تجتاح البلاد. وبثت قناة روسية 24 الإخبارية الرسمية مقاطع فيديو من مدن مختلفة لأشخاص يرقصون على الأغاني الوطنية ويلوحون بالأعلام الروسية، واصفة إياها بأنها تعبير حقيقي عن الدعم لبوتين.

أفادت العديد من المنافذ المستقلة عبر الإنترنت أن التعليمات لتسجيل مقاطع فيديو لدعم بوتين جاءت من الكرملين وحزب روسيا المتحدة الحاكم.

وقال المتحدث باسم الرئيس الروسي دميتري بيسكوف إن الكرملين لا علاقة له بمقاطع الفيديو المؤيدة لبوتين.

 

القوات الروسية تبطش بالمعارضين تظاهرات في أكثر من 60 مدينة إحتجاجاً على اعتقال نافالني