برلين تستقبل معارضين لرئيس بيلاروسيا

أعربت الحكومة الألمانية الخميس استعدادها لاستقبال 50 معارضاً بيلاروسياً للرئيس الكسندر لوكاشينكو “في أقرب وقت ممكن”.

وأشارت وزارتا الداخلية والخارجية الألمانيتان في إجابة على سؤال للنائب مانويل سارازان، إلى “الاتفاق على أنه في حالات فردية بالغة الخطورة، يمكن قبول الأشخاص المضطهدين سياسياً الآتين من بيلاروسيا مع عائلاتهم”.

وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة من النص.

ودعت الوزارتان إلى أن يتوافد المعنيون “في أقرب وقت ممكن”، ولفتتا إلى أنّ الأمر لا يتعلق ب”قبول جماعي” وإنّما بحالات فردية تتم دراسة كل منها على حِدة.

وقررت الحكومة الألمانية استقبال “ما يصل إلى 50 شخصا مضطهدين سياسيا، وعائلاتهم”.

وأعلنت الحكومة الألمانية في 23 أيلول/سبتمبر عدم الاعتراف بالولاية الرئاسية الجديدة للوكاشنكو بسبب “الافتقار إلى الشرعية الديموقراطية”. كذلك، دعت إلى الإفراج عن “جميع السجناء السياسيين”.

وأعلن لوكاشنكو الخميس أن بلاده أفشلت “حربا خاطفة” شنتها قوى أجنبية وذلك في خطاب حاد النبرة أمام مؤتمر ضمّ موالين له بعد أشهر من احتجاجات واسعة النطاق على حكمه المستمر منذ عقود.

وأرجأ لوكاشنكو خلال هذا المؤتمر الذي جمع 2700 ممثل عن قطاعات غالبيتها مدعومة من الدولة، تعديلاً دستورياً إلى العام 2022 كان من شأنه تقليص صلاحياته وكان قد تعهد بعرضه أمام المؤتمر.

وبعد أسابيع من التظاهرات، تمكن نظام لوكاشنكو من إضعافها وسط حملات توقيف جماعية وعنف الشرطة واعتقال أو نفي جميع شخصيات هذه التحركات.