بعد أسابيع قليلة من إعلان كوريا الجنوبية عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في قطة صغيرة، قالت حكومة سيول إن القطط والكلاب الأليفة في العاصمة ستخضع لاختبار كورونا إذا ظهرت عليها الأعراض.

أضافت توجيهات الحكومة أنه سيتم فقط اختبار الحيوانات الأليفة التي تظهر عليها أعراض مثل الحمى أو صعوبات في التنفس، ويجب أن يُحجر الحيوان الأليف في المنزل إذا ما ثبتت إصابته بالفيروس.

مسؤول مكافحة الأمراض بارك يو مي، قال في مؤتمر صحفي افتراضي ، إنه ليس من الضروري إرسال الحيوان الأليف إلى منشأة عزل ، حيث لا يوجد دليل على أن كورونا يمكن أن ينتقل بين البشر والحيوانات الأليفة.

ولكن إذا تم نقل أصحاب الحيوانات الأليفة إلى المستشفى لإصابتهم بكورونا، أو كانوا مرضى أو كبار في السن لدرجة لا تسمح لهم بالعناية بها، فسيتم نقل الحيوان الأليف إلى الحجر الصحي في منشأة تديرها المدينة.

كوريا الجنوبية تطلق اختبار كورونا للقطط والكلاب الأليفة


دو فان ، رئيس جمعية حماية الحيوانات التي أنقذت الحيوانات الأليفة خلال الإغلاق العام الماضي ، ينظر إلى طبيب بيطري يقيّم كلبًا ضالًا تم إنقاذه وإحضاره ، في أعقاب تفشي مرض فيروس كورونا (COVID-19) ، في ووهان ، مقاطعة هوبي ، الصين/ رويترز

كوريا الجنوبية.. عزل عام لمصابي كورونا

ويتم وضع المرضى من البشر المصابين بكورونا في كوريا الجنوبية عموماً في مرافق الحجر الصحي إذا لم يكونوا بحاجة إلى علاج في المستشفى.

واستبعد الخبراء سابقاً أن يتمكن كلب أو قطة من نقل الفيروس إلى البشر، رغم أن الأبحاث أظهرت أن القطط قد تكون قادرة على حمل الفيروس ونقله إلى القطط الأخرى.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، تم العثور على قطة صغيرة في منشأة في مدينة جينجو جنوب شرق كوريا الجنوبية، تشتبه السلطات الصحية بأن أماً وابنتها، تقيمان في المنشأة، نقلتا الفيروس إليها ، بعد أن أتى اختبار كل منهما إيجابياً لفيروس كورونا.

على الصعيد العالمي، ثبتت إصابة العديد من الحيوانات الأليفة بالفيروس – رغم أن مثل هذه الحالات نادرة جدًا بشكل عام، في الشهر الماضي أصيب اثنان من الغوريلا في حديقة حيوان سفاري في سان دييغو بكورونا من معالج بشري، وهي أول حالة إصابة معروفة في القردة.

كما تم الإبلاغ عن إصابة عدد من الحيوانات البرية الأخرى بالفيروس ، بما في ذلك الأسود والنمور في حديقة حيوان برونكس في نيويورك والأسود في حديقة حيوان برشلونة في إسبانيا.