طلب فريق الادعاء الديموقراطي الخميس من الرئيس السابق دونالد ترامب الإدلاء بشهادته “تحت القسم” في محاكمة عزله على خلفية الاعتداء على الكابيتول الشهر الماضي.

وقال رئيس فريق الإدعاء جيمي راسكين في رسالة إلى ترامب تأتي قبل بدء المحاكمة في 9 شباط/فبراير، “أكتب إليك لأدعوك للإدلاء بشهادة تحت القسم، إما قبل أو أثناء محاكمة العزل في مجلس الشيوخ، بشأن سلوكك في 6 كانون الثاني/يناير 2021”.

وأضاف “نقترح أن تدلي بشهادتك التي ستتضمن بالطبع استجواباً، بين الاثنين 8 والخميس 11 شباط/فبراير”.

وتابع “سنكون مسرورين بتنظيم الأمر في زمان ومكان يناسبان الجميع”.

وأكد راسكين “إذا رفضتَ هذه الدعوة، نحتفظ بكافة الحقوق بما في ذلك، الحق بالقول خلال المحاكمة أن رفضك للإدلاء بشهادتك يؤثر كثيراً ضدك”.

ومن المقرر أن تبدأ محاكمة الرئيس الجمهوري السابق بتهمة “التحريض على التمرد” في 9 شباط/فبراير. وهو متهم بأنه شجّع مناصريه على شنّ الهجوم على الكابيتول في وقت كان البرلمانيون يصادقون على فوز منافسه جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

وقبيل الهجوم الذي خلّف خمسة قتلى، قال ترامب مخاطباً المتظاهرين “لن تستعيدوا بلادكم مطلقاً إذا كنتم ضعفاء. يجب أن تظهروا القوة وأن تكونوا أقوياء”.

وفي أول تعليق حول ذلك، أعلن مستشار دونالد ترامب لوكالة فرانس برس الخميس أنّ الملياردير الجمهوري لن يدلي بشهادته في إطار محاكمته.

وقال جيسون ميلر إنّ “ترامب لن يدلي بشهادة في محاكمة غير دستورية”.