لا يزال مكان وجود زوجة أحد الإرهابيين الأكثر شهرة في جنوب شرق آسيا ، رضوان عصام الدين ، المعروف أيضًا باسم حنبلي ، لغزًا بعد إطلاق سراحها من الاعتقال قبل 16 عامًا.

قال سكان بلوران ، وهي منطقة تبعد حوالي 300 كيلومتر من كوتا كينابالو ، عاصمة ولاية صباح ، إنهم لم يروا نوراليزا عبد الله منذ إطلاق سراحها ، رغم أن البعض زعم أنها عادت لفترة وجيزة لزيارة والدتها سلمى عبد الله ، التي توفيت قبل بضع سنوات.

بعد القبض على حنبلي في عام 2003 ، احتجزت الشرطة نوراليزا بموجب قانون الأمن الداخلي لعامين.

وتقول مصادر المخابرات إنها من المحتمل أن تكون في إندونيسيا مع أقارب زوجها.

كما فقدت شقيقة نورالزا منذ اعتقال رضوان عصام الدين في عام 2003 ، والتي كانت متزوجة من أبو يوسف سورمان، زعيم آخر في الجماعة الإرهابية.

كانت نوراليزا قد ذهبت إلى مدرسة دينية في أولو تيرام ، جوهور ، بعد أن جاءت مجموعة من المعلمين الدينيين الإندونيسيين إلى بيلوران وعرضوا عليها استكمال دراستها هناك. أغلقت الشرطة الماليزية المدرسة بعد أن تبين أنها متورطة مع نشطاء الجماعة الإسلامية.

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) يوم الخميس إن حنبلي كان أحد ثلاثة أشخاص محتجزين الآن في خليج جوانتانامو وجهت إليهم الولايات المتحدة اتهامات رسمية لدورهم في تفجيرات بالي عام 2002 وهجوم جاكرتا عام 2003.

 

رضوان عصام الدين والقاعدة

 

أطلق على الحنبلي لقب “أسامة بن لادن جنوب شرق آسيا” من قبل وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ، وكان حنبلي زعيم الجماعة ويعتقد أنه كان الممثل الأعلى للقاعدة في المنطقة.

في مقابلة مع صحيفة The Star اليومية بعد اعتقال ابنتها نوراليزا عام 2003 ، وصفت السيدة سلامة حنبلي بأنه “الصهر المثالي” وصدمت لسماع تورطه في أنشطة إرهابية. تزوج نوراليزا بعد أن التقيا في جوهور.

ويشتبه على نطاق واسع في أن رضوان عصام الدين استغل زيارات منطقة عائلة زوجته القريبة من سانداكان للقيام برحلات سرية إلى جنوب الفلبين وإندونيسيا.

 

اعترافات خطيرة عن أسرار انهيار داعش
خلافات و صراعات وأموال مسروقة هي بنك معلومات سبق و تم التداول بها على نطاق واسع في الأوساط الجهادية وعلى لسان أكثرمن سجين لداعش التقت بهم الصحافة العربية والعالمية.