أظهرت مقاطع فيديو الأحد، تعامل عنيف من عناصر الأمن الروسي خلال الاحتجاجات التي شهدتها موسكو وعدة مناطق أخرى للمطالبة بالإفراج عن المعارض الروسي المعتقل أليكسي نافالني وكذلك تنفيذ إصلاحات.

وتداول رواد التواصل الاجتماعي صورا تظهر مدني من كبار السن يحاول الاستغاثة بعد تعامل عنيف من الشرطة الروسية خلال اعتقاله، حيث ردد عبارات ” النجدة ” سعيا لمحاولة تحريره من قبضة تلك العناصر.

ووفقا للصور التي نشرها متظاهرون عبر تطبيقات للتواصل الاجتماعي، فإن الشرطة الروسية لم تتبع أي معايير خلال عمليات الاعتقال العشوائي، حيث استخدمت القوة المفرطة مع توقيف الأشخاص دون الانتباه للسن أو كان رجل أو إمرأة، أو حتى من المراسلين الصحفيين، الذين تعرضوا أيضاً لاعتداءات.

فيما نددت منظمات حقوقية عدة بتلك الانتهاكات، خاصة وأن تلك التظاهرات لم تظهر أي صورا للخروج عن السلمية، لكن الأمن الروسي رفض أي تواجد للمعارضة بشوارع موسكو، وفق ناشطين.

يأتي ذلك فيما أبدى وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في تغريدة “أسفه للاعتقالات الكثيفة” التي جرت الاحد خلال التظاهرات المؤيدة للمعارض الروسي اليكسي نافالني، و”الاستخدام غير المتكافئ للقوة” بحق المتظاهرين والصحافيين.