أعلنت رئيسة المفوضية الاوروبية أورسولا فون دير لايين الأحد أن شركة استرازينيكا ستزيد بنسبة 30 في المئة كمية اللقاحات التي ستسلمها للاتحاد الأوروبي، ما يساوي تسعة ملايين جرعة إضافية بحيث يبلغ المجموع أربعين مليون جرعة.

وكتبت فون دير لايين على تويتر أن الشركة التي تتعرض منذ أيام عدة لانتقادات أوروبية حادة بسبب تأخر كبير في الإنتاج، “ستبدأ عملية التسليم قبل أسبوع من الموعد المقرر أصلا” و”ستوسع أيضا قدرتها الانتاجية في أوروبا”.

إلى ذلك، اكدت فون دير لايين أن الاتحاد الأوروبي لا يزال عازما على تحقيق هدفه المتمثل في تلقيح سبعين في المئة من البالغين بحلول “نهاية الصيف”.

وقالت لقناة “زد دي اف” التلفزيونية الألمانية “نريد أن يكون سبعون في المئة من البالغين قد تلقوا اللقاح بحلول نهاية الصيف”، مكررة بذلك السعي الى تحقيق هذا الهدف الذي اعلن في 19 كانون الثاني/يناير وبرزت مخاوف من عدم إمكان بلوغه مع إعلان استرازينيكا سابقا أنها ستتأخر في تسليم الكميات الموعودة.

ويثير التأخير في تسليم اللقاحات قلق الاتحاد الاوروبي.

وهدّدت برلين في وقت سابق الأحد بإطلاق اجراءات قانونية في حال كانت المختبرات “لا تحترم التزاماتها” بتسليم اللقاحات للاتحاد الأوروبي.

وقال وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير “في حال تبيّن أن الشركات لم تحترم التزاماتها، سيتعيّن علينا اتخاذ قرار بشأن العواقب القانونية”. وأضاف “لا يمكن لأي شركة أن تفضّل دولة أخرى على الاتحاد الأوروبي”.