بعد إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن أي محادثات جديدة حيال الاتفاق النووي العالمي يجب أن تشمل دولاً من الخليج، سارعت إيران إلى التصعيد رافضة أي محادثات جديدة ما يعني احتدام الجدال مجددا.

إيران تصعّد ضد ماكرون: نرفض المحادثات الجديدة أو المشاركة في الاتفاق النووي

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة – Getty images

زاده: الاتفاق النووي غير قابل للتفاوض والأطراف فيه واضحة وغير قابلة للتغيير

وفي التفاصيل، رفضت وزارة خارجية إيران، أي مفاوضات أو تغييرات جديدة للمشاركين في اتفاق طهران النووي مع القوى العالمية، ونقلت وسائل إعلام رسمية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة قوله إن “الاتفاق النووي هو اتفاق دولي متعدد الأطراف صادق عليه قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231، وهو غير قابل للتفاوض والأطراف فيه واضحة وغير قابلة للتغيير.

 

إيران تصعّد ضد ماكرون: نرفض المحادثات الجديدة أو المشاركة في الاتفاق النووي

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون – Getty images

ماكرون: التفاوض مع إيران سيكون متشددًا جدًا وسيُطلب منها ضم شركائنا في المنطقة إلى الاتفاق النووي

 

وتأتي التصريحات الإيرانية، ردا على كلام ماكرون الأخير في مقابلة تلفزيونية قال فيها “إن التفاوض مع إيران سيكون متشددًا جدًا، وسيُطلب منها ضم شركائنا في المنطقة إلى الاتفاق النووي، مؤكداً ضرورة “عدم ارتكاب خطأ عام 2015 عندما استبعد الاتفاق النووي القوى الإقليمية”.

 

إيران تصعّد ضد ماكرون: نرفض المحادثات الجديدة أو المشاركة في الاتفاق النووي

البيت الأبيض – Getty images

واشنطن تحذر من أن إيران تقترب من الحصول على سلاح نووي وتدعوها إلى عودة الالتزام بالاتفاق

وفي وقت تريد فيه طهران رفع العقوبات الأمريكية المفروضة عليها، مع التقيد باتفاق عام 2015 وعودة واشنطن إليه دون قيود أوشروط، لا تخطط الإدارة الأمريكية لرفع عقوبات إيران بالكامل، وتحذر من أن طهران تقترب من الحصول على سلاح نووي وتدعوها إلى عودة الالتزام بالاتفاق. وقالت الإدارة الجديدة للرئيس جو بايدن إنها ستعاود الانضمام إلى الاتفاق ولكن فقط بعد أن تستأنف طهران الامتثال الكامل لشروطها.

يذكر أن إيران بدأت تجاوز الحدود المسموح بها في تخصيب اليورانيوم بموجب الاتفاق النووي بعد انسحاب واشنطن منه عام 2018 في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وإعادة فرضها عقوبات اقتصادية على طهران.