كشفت تقارير إعلامية إلى توجه كوريا الشمالية إلى تصنيع أسطول من الطائرات من دون طيار، تنفيذا لرغبة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون التي أعلنها خلال مؤتمر الحزب الثامن الأخير.

وبحسب تقرير صادر عن صحيفة ديلي إن كيه الكورية، فإن كوريا الشمالية تسعى إلى إنتاج ضخم للطائرات بدون طيار المُصغرة والقادرة على استكشاف المنشآت العسكرية الكورية الجنوبية الرئيسية وتحديدها بدقة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع، طلب عدم نشر اسمه، أن “كوريا الشمالية استكملت عمليات البحث والتطوير لطائرات مصغرة من دون طيار قادرة على نقل البيانات لاسلكياً منذ أواخر العام الماضي.

وأشار المصدر إلى أن هذه الطائرات لا تمتلك القدرة على شن هجوم مسلح، وإنما لغرض الاستطلاع والتجسس فحسب، مشيراً إلى أنه “بمجرد الانتهاء من تجربة الطائرات بدون طيار، تخطط البلاد لبدء “الإنتاج الضخم” قريباً. 

وقالت الصحيفة إن “النظام الكوري الشمالي يسعى إلى استخدام طائرات بدون طيار في عمليات الاستطلاع الدقيق والتي قد تصل إلى نحو 500 كيلو متراً”، مشيرة إلى أن “الأنظمة الدولية الصغرى مثل كوريا الشمالية وإيران تستفيد من الطائرات من دون طيار بسبب انخفاض تكلفتها ما يمكنها من توفير مكاسب معلوماتية جديدة.

كوريا الشمالية تستفز جارتها الجنوبية بأسطول طائرات من دون طيار

الزعيم الكوري الشمالي – رويترز

يشار إلى أن النظام الكوري الشمالي مهتم بتكنولوجيا الطائرات بدون طيار منذ سبعينيات القرن الماضي، فيما أشارت معلومات إلى أن كوريا الشمالية لديها أسطول صغير من الطائرات بدون طيار مخصص للمراقبة والاستكشاف والهجوم (غير المتطور نسبيا)، إلى جانب نظام القيادة والتحكم لإدارة تلك الطائرات بدون طيار.

واستمر مؤتمر الحزب الثامن في الفترة من 5 إلى 12 يناير، وكان أول حدث من نوعه للنظام منذ خمس سنوات، كما شهد عدداً أكبر من الحاضرين، ومدة أطول من تلك الأحداث المعتادة، كما تحدث كيم جونغ أون لمدة تسع ساعات، خلال المؤتمر وهي مدة أطول بكثير مما تحدث في مؤتمر الحزب السابق.

وبحسب ما ورد تحدث كيم جونغ أون حوّل ضرورة زيادة الاعتماد على الذات والقوة الداخلية، على الرغم من عدم تحقيق الأهداف الاستراتيجية في المجال الاقتصادي.