آخر يوم كامل له في منصبه، قال وزير الخارجية السابق مايك بومبيو إن السياسات الصينية في شينجيانغ تهدف إلى “الاستيعاب القسري والمحو النهائي لمجموعة أقلية عرقية ودينية معرضة للخطر”. كما أعلن عن تصنيف دعت إليه مجموعات الإيغور في المنفى منذ الكشف في عام 2017 عن معسكرات الاعتقال الجماعي التي تضم ما يصل إلى 1.8 مليون من الإيغور والأقليات المسلمة الأخرى.

قال بومبيو أن الصين “ترتكب إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية” في شينجيانغ ضد الايغور والمجموعات العرقية الأخرى ، وأنه يجب محاسبة بكين والحزب الشيوعي الصيني الحاكم.

أكد وزير الخارجية الجديد، أنتوني بلينكين، يوم الأربعاء على هذا التصنيف، مشيرًا إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن ستتبع نهجًا أكثر قوة في محاسبة الصين على انتهاكاتها في المنطقة.

قالت إميلي هورن ، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي التابع لبايدن، لصحيفة واشنطن إكزامينر خلال عطلة نهاية الأسبوع إن “الرئيس بايدن وصف اضطهاد الايغور بأنه إبادة جماعية، وهو يقف ضده بأقوى العبارات الممكنة”.

يوم الأحد، أصدر مايكل تشونغ وجارنيت جينيس ، وزيرا الظل للشؤون الخارجية والتنمية الدولية وحقوق الإنسان في حزب المحافظين الكندي المعارض ، بيانًا قالا فيه إن حزبهما “يشعر بقلق عميق بشأن الإبادة الجماعية للايغور في الصين”.

وأشار الوزراء إلى أن اللجنة الفرعية الكندية لحقوق الإنسان الدولية قد انضمت إلى الإدارتين الأمريكيتين في استنتاج أن حكومة الصين “ترتكب أعمال إبادة جماعية وجرائم أخرى ضد الإنسانية” ، بما في ذلك السيطرة المنهجية على السكان ، والعنف الجنسي ، والاحتجاز الجماعي.

وجاء في البيان: “تُظهر هذه التقارير حجم الانتهاكات التي ارتكبتها حكومة الصين ضد الإيغور وغيرهم من الأقليات، وهي تدل على ازدراء الحكومة الصينية المتصاعد لحقوق الإنسان والقانون الدولي”.

يؤمن المحافظون بأهمية العمل متعدد الأطراف للرد على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان. لذلك ، “ندعو حكومة ترودو للانضمام إلى إدارة بايدن في الاعتراف رسميًا بالإبادة الجماعية للايغور”.

الصين ترد اتهامات انتهاك حقوق الإيغور

 

من جهتهم، قال المسؤولون الصينيون إن المعسكرات هي مراكز تطوعية “للتدريب المهني” تحمي المنطقة من “التطرف الديني” و “الإرهاب” ، لكن تقارير إذاعة آسيا الحرة ووسائل الإعلام الأخرى تظهر أن المحتجزين يتم احتجازهم في الغالب ضد إرادتهم في ظروف صعبة وغير صحية حيث يجبرون على تحمل المعاملة اللاإنسانية والتلقين السياسي.

تشير التقارير إلى أنه وسط تدقيق دولي متزايد، بدأت السلطات في شينجيانغ في إرسال المحتجزين للعمل في المصانع كجزء من محاولة لتسمية المعسكرات بأنها “مراكز مهنية”، على الرغم من أن المحتجزين في المرافق يكدحون بانتظام في ظل ظروف عمل قسري أو قسري.

 

نساء الإيغور يخضعن لاغتصاب يومي وجماعي وحقن تمنع الحيض وتسبب العقم للرجال​​​​​​​
لم تقتصر ممارسات السلطات الصينية على المعسكرات التي تحولت الى أكبر معتقلات تمارس فيها أبشع أنواع التعذيب و تسعى من خلالها السلطات الصينية إلى تدمير هوية الإيغور والغائهم