حاولت حركة طالبان الادعاء زورًا بأنه “لا وجود لعناصر للقاعدة في أفغانستان” ، على الرغم من حقيقة أن القوات الأمريكية والأفغانية قتلت العديد من كبار قادة القاعدة في البلاد خلال العام الماضي.

وفي التفاصيل، فقد نفى المتحدث باسم طالبان ، ذبيح الله مجاهد وجود عناصر للقاعدة في أفغانستان، في بيان رسمي صدر على موقع طالبان باللغة الإنكليزية.

أدلى مجاهد بهذا الادعاء الكاذب ردًا على تقرير وزارة الخزانة الأمريكية الذي صدر في وقت سابق من هذا العام والذي أشار إلى أن القاعدة “تكتسب قوة” في أفغانستان بمساعدة وحماية طالبان.

إن ادعاء طالبان بأن عناصر التنظيم الإرهابي قد غادروا البلاد بعد الغزو الأمريكي في أعقاب هجوم 11 سبتمبر (أيلول) 2001 على الولايات المتحدة أمر مثير للضحك.

 

قادة القاعدة في أفغانستان

 

لقد تم توثيق مقتل العديد من قادة التنظيم الإرهابي في أفغانستان في ما يقرب من عقدين من الزمن منذ 11 سبتمبر (أيلول). في العامين الماضيين ، قتلت القوات الأمريكية والأفغانية عددًا من قادة القاعدة الرئيسيين، بمن فيهم حسام عبد الرؤوف (أبو محسن المصري) وعاصم عمر أمير القاعدة في شبه القارة الهندية، ومحمد حنيف القيادي البارز في القاعدة.

لم يقتصر الأمر على قيام طالبان بإيواء القاعدة، بل كانت تتشاور مع كبار قادتها- وفقًا للأمم المتحدة – أثناء تفاوضها مع الولايات المتحدة .

ووقعت الولايات المتحدة وطالبان اتفاقية، المسماة اتفاقية الدوحة ، في 29 فبراير (شباط) 2020.

إن إنكار طالبان لوجود القاعدة في أفغانستان ليس بالشيء الجديد. لقد كررت هذا الادعاء منذ توقيع الاتفاقية مع الولايات المتحدة ، وكان الشرط الوحيد المفروض على طالبان هو عدم السماح للهجمات الإرهابية بالانطلاق من الأراضي الأفغانية.

وتزعم طالبان ، في بيانها الأخير ، أنها تدعم اتفاق الدوحة، كما تفاخر المسؤولون الأمريكيون بأن طالبان يمكن أن تكون شريكًا فعالًا في مكافحة الإرهاب ضد القاعدة. إلا أنه من المستحيل أن تقوم طالبان بهذا الدور اذ أنها لا تعترف حتى أن التنظيم الإرهابي لا يزال في أفغانستان.

 

هل نقضت “طالبان” اتفاقها مع واشنطن باستمرار علاقتها بالقاعدة؟
أواخر شباط من العام 2019، وقّعت واشنطن اتفاقاً تاريخياً مع حركة طالبان في الدوحة، لسحب الجنود الأميركيين من أفغانستان، وذلك بعد 18 سنة من اندلاع أطول الحروب في تاريخ الولايات المتحدة. وقد التزمت حينها طالبان بموجب الاتفاق، بوقف كلّ أنواع العلاقات مع المنظمات الإرهابية.